منتدى ستار إيجى - staregy.net
كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  1239jk10
منتدى ستار إيجى - staregy.net
كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  1239jk10
منتدى ستار إيجى - staregy.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ستار إيجى - staregy.net


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
رجاء الضغط ع هذا الاعلان يوميا


 

 كيفيه التعامل مع الابن الكذاب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ahmed Adel
نـــائب المديـــر
نـــائب المديـــر
Ahmed Adel


ذكر
السرطان
الحصان
المشاركات : 8214
العمر : 34
التسجيل يوم : 30/04/2009

كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Empty
مُساهمةموضوع: كيفيه التعامل مع الابن الكذاب    كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Emptyالأحد نوفمبر 13, 2011 6:34 pm

أن الكذب اتجاه غير سوى يكتسبه الطفل من المحيطين به وينقسم الكذب إلى عدة أنواع:
-الكذب الخيالى: وهو نوع من أنواع التسلية للطفل ويكثر ما بين 4 و5 سنوات ويرجع إلى اتساع خيال الطفل وبعده عن الواقع ويعتبر كذبا بريئاً.
- الكذب الدفاعى: أكثر الأنواع شيوعاً والأطفال يلجأون إليه خوفاً من العقاب.
الكذب الانتقامى: يلجأ إليه الطفل حين يغار أو يكره أحد الأطفال فيتهمه باتهامات كاذبة توقعه فى العقاب.
- ا لكذب الادعائى:.ادعاء الطفل بأنه مضطهد أو محروم أو يعانى من المرض بهدف الحصول على الرعاية والاهتمام والعطف.
كذب الانتباه: يلجأ إليه الطفل عندما يفقد اهتمام من حوله رغم سلوكياته الصادقة من أجل نيل الاهتمام والانتباه.
- الكذب الطارئ: يلجأ إليه الطفل لتبرير موقف طارئ أمام مدرسيه لحماية نفسه من العقاب.
- كذب نتيجة الاضطرابات النفسية: وهو الكذب المزمن اللاشعورى، ويعود إلى دوافع كريهة معادية للآخرين كبتها الطفل فى اللاشعور مثل الطفل الذى يكذب على مدرسيه لا لشىء إلا لأنه مصاب بعقدة كراهية سلطة الوالدين.
كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  163925khleeg
1- لمعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل معها التأكد من نوع الكذب.
2- ألا يعالج الكذب بالضرب أو بالسخرية، إنما بالتوجيه باللين .
3- البعد عن الظروف التى تشجع الطفل على الكذب.
4- تهيئة جو من الاطمئنان والأمن للطفل من المحيطين به.
5- توفير أوجه النشاط والهوايات للأطفال لزيادة ثقتهم بأنفسهم.
6- إشباع خيال الطفل عن طريق الرسم وقراءة القصص والموسيقى أو مشاهدة البرامج الشيقة.
7- الحرص على عدم إعطاء وعود للأبناء إذا كان الآباء غير قادرين على تنفيذها، وعموما فإن الكذب لا يعد مرضا الا إذا تكرر وأصبح عادة للطفل.
أخيرا الابتعاد عن العقاب البدنى (الضرب)؛ لأن ذلك يدفعه إلى الكذب بعامل الخوف لكى ينقذ نفسه.
وعموماً إذا نشأ الطفل فى بيئة تحترم الصدق ويفى أفرادها دائماً بوعودهم وإذا كان الأبوان والمدرسون لا يتجنبون بعض المواقف بأعذار واهية كعادة التغيب والمرض، وبعبارة أخرى إذا نشأ الطفل فى بيئة شعارها الصدق قولاً وعملاً فمن الطبيعى أن ينشأ أميناً فى كل أقواله وأفعاله. وهذا إذا توافرت له أيضاً عوامل تحقيق حاجاته النفسية الطبيعية من اطمئنان وحرية وتقدير وعطف وشعور بالنجاح واسترشاد بتوجيه معقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kranshy.ahlamountada.com
أحمد مدحت
نـــائب المديـــر
نـــائب المديـــر
أحمد مدحت


ذكر
السمك
التِنِّين
المشاركات : 7998
العمر : 36
التسجيل يوم : 09/11/2008

كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفيه التعامل مع الابن الكذاب    كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 3:32 am

أخيرا الابتعاد عن العقاب البدنى (الضرب)

تفتكر ايه الحل الأمثل للمعضلة دى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara
مشـرفة قسم الحوار والنقاش البناء
 مشـرفة قسم  الحوار والنقاش البناء
sara


انثى
الجدي
الثعبان
المشاركات : 4857
العمر : 34
التسجيل يوم : 23/01/2010

كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفيه التعامل مع الابن الكذاب    كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 11:06 am

Ahmed Adel كتب:
إذا نشأ الطفل فى بيئة شعارها الصدق قولاً وعملاً فمن الطبيعى أن ينشأ أميناً فى كل أقواله وأفعاله. وهذا إذا توافرت له أيضاً عوامل تحقيق حاجاته النفسية الطبيعية من اطمئنان وحرية وتقدير وعطف وشعور بالنجاح واسترشاد بتوجيه معقول.



مضبوط

موضوع قمة بالروعة

تسَلم الآيآدي يَ آحمد

كَل الؤد

كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  3717672151
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ahmed Adel
نـــائب المديـــر
نـــائب المديـــر
Ahmed Adel


ذكر
السرطان
الحصان
المشاركات : 8214
العمر : 34
التسجيل يوم : 30/04/2009

كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفيه التعامل مع الابن الكذاب    كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 11:48 pm

اخي الكريم
تفضل بقراءه هذه السطور لعلها تفيدك

يتعرض بعض الأطفال للعقاب البدني والإيذاء اللفظي، في إطار عدد من وسائل العقاب الخاطئة التي يمارسها بعض الآباء والأمهات في المنزل، أو بعض المعلمين في المدرسة، وإذا علمنا أن علم النفس يؤكد أن أكثر من 80% من شخصية الإنسان تتشكل خلال السنوات الخمس الأولى، فإن تعرض الطفل للعقاب البدني أو الإيذاء اللفظي يتسبب في أضرار نفسية كبيرة. يتحفظ رئيس قسم التربية وعلم النفس بكلية المعلمين في أبها الدكتور ظافر بن سعيد آل حماد على مصطلح (العقاب) في التربية، ويشدد على ضرورة استبداله بمصطلح (التأديب) لارتباطه الوثيق بمفاهيم التربية، ولأن العقاب يصنف ضمن الإجراءات الجنائية وليس التربوية؛ ويرى أنه لتحقيق التأثير المناسب في العملية التعليمية والتربوية بشكل عام يحتاج المعلم أو المربي إلى استخدام الترغيب والترهيب بنسب متفاوتة جدا ، بحسب الموقف التربوي، وبحسب الطلاب وموروثاتهم السيئة التي يأتون بها من بيئاتهم، فمن الطلاب من لا يحتاج كليا إلى تأديب، فهو جاهز من بيته أدبا وعلما، وخلقا، وما على المعلم مع هذا الطالب إلا الحفاظ عليه ودعمه وتشجيعه، وتنمية جوانب النمو المختلفة لديه، والنوع الثاني من الطلاب من يأتي ولديه خليط من السلبيات والإيجابيات التي تحتاج سلبياته إلى تقويم وتأديب يشمل تقطيب الجبين، وتغيير ملامح الوجه معه، والامتعاض من سلوكه السلبي، وإظهار عدم الرضا، أو منعه من بعض الحقوق لفترة وجيزة جدا، حتى يعود إلى السلوك الإيجابي، أو يخبره المعلم بأنه لم يتوقع صدور هذا السلوك منه، وأنه غير راضٍ عنه، وقد يصل الأمر إلى الدرجات، وهكذا نتدرج في التأديب مع هذا الصنف. أما النوع الثالث فيرى الدكتور الحماد أنه يأتي بموروثات سيئة كثيرة من بيئته، ويجب على المعلم أن يبدأ معه بالتدرج السابق، إضافة إلى جهد مضاعف، ويحتاج إلى أن يجلس مع الطالب طويلا بعد الحصة، لمعرفة المسببات الاجتماعية والدينية أو الاقتصادية، أو الأخلاقية والنفسية لذلك السلوك السيئ، بهدف لفت نظره إلى الاتجاه الصحيح، وإيضاح الخطأ الذي وقع فيه، كما على المعلم إظهار الاهتمام الشخصي به، وبيان الرفض لهذا السلوك، مع الحزم والعطف والرحمة في آنٍ واحد. ويشير الدكتور آل حماد إلى أنه من الضروري بمكان أن نظهر لهذا الصنف مدى تقززنا كأفراد ومجتمع من سلوكه السلبي، كما يجب أن نوصل له بيان كراهية الله والناس للسلوك السلبي بعامة، حيث يجب أن نصبغ السلوك السلبي باللون والرائحة والطعم الكريه في نفس الطالب حتى يكره هذا السلوك، وفي حال تطور الوضع، يحال الطالب إلى المرشد الطلابي. وأشار إلى أن مما يزيد المشكلة تعقيدا إقرار المجتمع بالضرب داخل الأسرة كوسيلة ناجعة ووحيدة للتأديب، بسبب قلة الوعي بآداب التربية، وإدراك الآثار السلبية المترتبة على الضرب كوسيلة وحيدة للعلاج، والذي يفترض عدم الوصول إليه إلا بعد استنفاد كل أساليب الوقاية. وقال إنه من الواجب ألا يتصدى للتربية الأسرية والتعليمية والتربوية إلا من يمتلك مواصفات تربوية مناسبة، وأشار إلى أن مستخدمي العصا من المعلمين مخالفون لمنهجنا النبوي، فالضرب ليس علاجا، لما له من آثار سلبية جسيمة على العملية التربوية، والعلاقة بين الطالب والمعلم، ويجب على وزارة التربية والتعليم توعية الطالب والمعلم نظريا وعمليا بعملية التأديب الطلابي. ثقافة مقبولة ويقول عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض الدكتور عبدالعزيز الغريب "يعتبر المجتمع شريكا في مشكلة العنف الذي يتعرض له الطالب بالمدرسة، نظرا لعدم بلورة المجتمع واستشعاره لمشكلة الطالب والتفاعل معه، رغم تعرضه للعنف بصور مختلفة من ضرب وإهانة وإيذاء جسدي، ونتيجة لتراكمه أصبح جزءا من الثقافة المقبولة في المجتمع، فتجد في الأسرة ضرب الأبناء ونهرهم بطريقة تقلل من آدميتهم والصفع أحيانا، بل تعدى الأمر إلى ضرب الزوجة، وأصبح العنف الجسدي والعاطفي طابعا اجتماعيا، وأوضح أننا اليوم بحاجة إلى تطبيق قرارات صارمة بحق من يستخدم العنف سواء في المدرسة أو المنزل، كما أن المجتمع بحاجة لتوعية شاملة بأنواع العنف. الضرب لا يحقق التربية ومن جانبه يقول مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس "الضرب لا يحقق التربية المطلوبة، ولا يلجأ إليه سوى المعلم ضعيف الشخصية غير القادر على إدارة الصف بطرق تربوية. نحن معنيون بالدرجة الأولى بالتربية، والمعلم المؤهل تربويا، فالإيذاءالبدني واللفظي يعتبر منافيا لمبادئ التربية، والحالات الموجودة في الميدان لا ترتقي لشكل الظاهرة، ولكنها تبقى حالة مقلقة حتى لو كانت فردية، وعلى الرغم من أن الحزم مطلوب في العملية التعليمية، إلا أن هناك فرقا بين الحزم والغلظة لذا يجب على المعلم أن يكون قدوة لطلابه في الرفق والرحمة والتعامل الحسن". ويرى المشرف التربوي بإدارة التعليم بالهيئة الملكية في الجبيل عبدالرحمن الفيفي أن تركيز المربي على العقاب البدني وإغفاله في معظم الأحيان إرشاد الطالب للصواب، أو السلوك الصحيح، وتوجيهه إليه، يجعل منه - أي العقابالبدني- وسيلة ميكانيكية، مؤقتة الأثر ذات طابع سلبي غير بناء، فالعقاب البدني وسيلة سيئة تثير الألم الحسي والمعنوي، وتشعر الطالب بالظلم والقهر، فيضطر إلى خزن تلك التجربة السيئة في أعماقه، حيث تقوم هذه التجارب المشوهة بالتحكم في كثير من السلوكيات السلبية من وراء ستار مستقبلا. وفي كثير من الأحيان يعمل العقابالبدني معززا للسلوك الخاطئ، فيساعد على بقائه واستمراره، فهو يشد إليه الانتباه، ويقوي حضوره في الذهن، ولا سيما إذا كان مؤلما، كما أن اللجوء إلى العقاب في معالجة السلوك غير المقبول، وتكراره بتكرار السلوك سيفقد العقاب قيمته العلاجية. ويقول مدير متوسطة الخليج بالهيئة الملكية في الجبيل الصناعية محمد بن صالح الغامدي "غالبا ما يعود ضرب المعلم للطالب لأسباب أهمها ضعف تأهيل بعض المعلمين تربويا، ونقص الخبرة في التعامل مع القضايا التربوية، وكذلك توظيف أعداد من المعلمين من كليات غير تربوية للعمل في مجال التربية والتعليم، إضافة إلى عدم وجود نظام رادع لبعض مخالفات الطلاب السلوكية، مما يولّد لدى المعلم رغبته في إيقاف هذا الطالب عند حده وتقويمه ولا يحصل له ذلك إلا بالعقاب البدني. موروث اجتماعي ويقول مدير هجر الابتدائية بالجبيل الصناعية خالد بن محمد العماش "العقابالبدني أصبح في المدارس كبيرة يحس بأثرها المجتمع، ومشكلتنا في القضاء عليه تكمن في كون العقاب البدني جزءا من الموروث الاجتماعي من الصعب اجتثاثه من المجتمع خلال فترة بسيطة والمدارس جزء من تكوين المجتمع. وكثير من المجتمع تربى على أن العقاب البدني جزء من التربية. والمشكلة يلجأ له بعض المعلمين نتيجة عدم التأهيل التربوي الصحيح لهم، ويقبل به الطالب للتخلص (في اعتقاده) من تبعات مخالفته السلوكية، كما أن التعاميم المنظمة للعقاب مملة جدا، وتصل للمدارس بنفس الصياغة منذ سنوات دون تطوير في الوسائل أو البدائل، فلابد من تعزيزها بتطبيق عقوبات صارمة على المعلم المخالف، ولا يتأتـّـى ذلك إلا بمنح مدير المدرسة صلاحيات أكثر من أجل الرقي بالعملية التعليمية، كما يجب على المدير أن يكون قدوة لزملائه من المعلمين في عدم استخدام العقاب البدني، كما يجب تطبيق نظام تقليل النصاب على المعملين وكذلك تطبيق نظام الأقدمية، حتى يتسنى للمعلم أن يتعامل مع السلوكيات بأريحية ونفسية مرتاحة، ويستطيع حل كل السلوكيات المخالفة وفق الطرق التربوية. ويرى وكيل متوسطة الصديق بالهيئة الملكية في الجبيل خالد الحربي أن وجود العصا مع المعلم يلغي تفكيره في الطرق التربوية للتعامل مع السلوكيات الخاطئة بالصف، الأمر الذي يجعله يلجأ لأقصر طرق الحل وهو الضرب، لذا يجب منع حمل العصا نهائيا، كما يجب على المعلمين الابتعاد عن النقد الجارح للطالب وشخصيته وخاصة في المرحلة المتوسطة والثانوية، كما يجب تكثيف توعية المجتمع بوسائل التربية، وضرورة قيام المدرسة بدور أكبر في تعزيز ثقافة الحوار داخلها ومع المجتمع. مشكلة مجتمع في حين يرى المرشد الطلابي بمتوسطة الخليج بالهيئة الملكية في الجبيل خالد الغامدي أن الضرب مشكلة مجتمع، وليس مشكلة معلمين بالدرجة الأولى، فالمعلم جزء من هذا المجتمع الذي اعتاد أسلوب العقاب البدنيلتعديل السلوك، فعلى سبيل المثال اقتربت من أحد الطلاب لأستفسر منه عن الأسباب التي دعته لارتكاب خطأ ما، فوجدته يرفع يديه ليـقـي وجهه، فعلمت من تصرفه هذا ومن سؤاله فيما بعد عن سبب هذا التصرف، بأن والده اعتاد أن يضربه وبشراسة حتى أصبح يرفع يديه لا إراديا. هذا الطالب وغيره من الطلاب سيصبحون في يوم من الأيام آباء معلمين أو ضباطا أو أطباء وسينتهجون نفس منهج آبائهم في التربية إن لم يجدوا التوعية التربوية الصحيحة. يقول المعلم محمد المالكي من المدرسة نفسها "يلجأ المعلم الأقل حرصا والأدنى عطاء إلى العقابالبدني كطريق مختصر يرمي فيه إلى ضبط الطالب أو محاسبته على الخطأ، أما المعلم الناجح فيجد طرائق تربوية بديلة أكثر جدوى وفائدة منالعقاب البدني , كالأحاديث الجانبية المحفزة والناصحة مع الطالب , أو مخاطبة المرشد الطلابي وولي أمر الطالب، ويجب وجود آلية أكثر وضوحاً وتدريبا من الوزارة تبين فيها الوسائل الأنسب لمحاسبة الطالب مع مراعاتها حفظ مكانة وقيمة المعلم. في حين يرى المعلم محمد بن زامل الشهراني أن اللجوء للعقاب البدني دليل فشل من المعلم في حل المشكلات الصفية بالطرق التربوية، الأمر الذي يجعل المادة العلمية لا تصل للطالب بطرق تربوية أيضا، مما يفقد المعلم والمادة القبول في نفس الطالب. بينما يرى المعلم محمد المنصور من مدارس الهيئة الملكية بالجبيل أن اللجوء إلى العقاب البدني يثبت ضعف أسلوب المعلم في التعامل مع القضايا التربوية داخل الصف، ويفقده روح الانتماء للعملية التعليمية، حيث يساهم استخدام بعض المعلمين للضرب في تشويه العلمية التعليمية. غياب النقاش ويرى رفعت البواردي ( ولي أمر) أسباب ذلك تتلخص في طريقة تربية الآباء لأبنائهم، فضغوط الحياة المعاصرة تتسبب في غياب النقاش مع الأبناء وعدم الضبط الأسري، واللهث وراء الريال جعل كثيرا من الآباء والأمهات بعيدين كل البعد عن مشاكل أبنائهم، الأمر الذي يجعل الابن يفرغ طاقته الكامنة في المدرسة. وهنا تكمن المشكلة فإن ترك الطالب بدون عقاب تطاول وزاد، وإن عوقب بدنّّّّيا لن تحل المشكلة. و يقول صالح العتيبي الطالب بالصف الثالث بمتوسطة الخليج"كثير من المدرسين لا يتفاهمون مع الطلاب ويفسرون بعض المواقف التي تصدر من الطالب على أنها عدم احترام للمعلم في حين قد يقصد منها الطالب المزح مع أحد زملائه فقط، وكثيرا ما يتسبب الضرب في كراهية الطالب للمعلم، وقد تصل أحيانا إلى رغبة الطالب في الانتقام عندما يكون العقاب مؤلما ومتجاوزا للمعقول. أما زميلهم أحمد الغريض بالصف الثالث فيقول " لا أؤيد الضرب مطلقا، على الرغم من أن بعض المدرسين يلجأ له بسبب الطلاب أنفسهم الذين لا يحترمون سير الدرس أو لا يراعون نفسية المعلم فيتقصدون إغضابه، مما يضطره لعقابهم بدنيا، في حين ينجح كثير من معلمينا في التعامل معنا بهدوء واحترام وتغليب لغة الحوار
".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kranshy.ahlamountada.com
Ahmed Adel
نـــائب المديـــر
نـــائب المديـــر
Ahmed Adel


ذكر
السرطان
الحصان
المشاركات : 8214
العمر : 34
التسجيل يوم : 30/04/2009

كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفيه التعامل مع الابن الكذاب    كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 11:49 pm

sara كتب:
Ahmed Adel كتب:
إذا نشأ الطفل فى بيئة شعارها الصدق قولاً وعملاً فمن الطبيعى أن ينشأ أميناً فى كل أقواله وأفعاله. وهذا إذا توافرت له أيضاً عوامل تحقيق حاجاته النفسية الطبيعية من اطمئنان وحرية وتقدير وعطف وشعور بالنجاح واسترشاد بتوجيه معقول.



مضبوط

موضوع قمة بالروعة

تسَلم الآيآدي يَ آحمد

كَل الؤد

كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  3717672151


شكرا يا ساره علي التواجد وعلي طلتك الجميله
كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  3717672151 كيفيه التعامل مع الابن الكذاب  234645
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kranshy.ahlamountada.com
 
كيفيه التعامل مع الابن الكذاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ابنى تغير ( لاباء يتسألون لماذا الابن يتغير )
» "العفو الدولية" تطالب باعتقال بوش الابن لانتهاكه حقوق الإنسان
» فن التعامل مع المخطىء
» مهارة التعامل مع الآخرين
» فنيات التعامل مع الازمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستار إيجى - staregy.net :: المنتدى العام :: الأســرة والطــفل :: الأمـــومة والطفولــــة-
انتقل الى: