منتدى ستار إيجى - staregy.net
اشكال العين ومدلولاتها 1239jk10
منتدى ستار إيجى - staregy.net
اشكال العين ومدلولاتها 1239jk10
منتدى ستار إيجى - staregy.net
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى ستار إيجى - staregy.net


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
رجاء الضغط ع هذا الاعلان يوميا


 

 اشكال العين ومدلولاتها

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mai
مشـرفة قسم عشاق الأسطــورة عمرودياب
 مشـرفة قسم  عشاق الأسطــورة عمرودياب
mai


انثى
الثور
الخنزير
المشاركات : 1690
العمر : 29
التسجيل يوم : 12/06/2009

اشكال العين ومدلولاتها Empty
مُساهمةموضوع: اشكال العين ومدلولاتها   اشكال العين ومدلولاتها Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 12:04 am

مقدمة:
إن لغة العيون لها متغيرات وثوابت ،متغيرات تتعلق بانفعالات المواقف والنطق بلغة صامتة عما يجيش في الصدور ، وثوابت عن طبع وتطبع ذلك الإنسان الذي ترتسم على عينيه صفاته سلبا أو إيجابا ، صفات طيبة أوشريرة بلون البشرة ، إلا أن يهديه الله فتتحول اللغة السوداوية المكفهرة إلى نورانية تشعرك بالبهجة والراحة حينما تراه بعد ذلك .

ولذا : {يعرف المُجرمون بِسِيماهم . . . .} “الرحمن 41″. فالسمة أول ما تبرز من لغة العين ، وهذه اللغة لها مدلولاتها في واقع الإنسان وخاصة لقارئ لغة العيون التقي النقي الصافي صاحب الشفافية الذي ينظر بنور الله ، ومن هذا الباب تتسلل بهدوء لأَعماق العيون وغموضها لنصل لسير غورها ، فنقرأ مجتهدين هذه اللغة التي ينطق حروفها بلا مشقة أَهل الصلاح الأتقياء التي نرجو الله أن يجعلنا منهم .
العُيون ُالنَّاعِسَة
شكلها :
حينما تأخذ العين هذا الشكل فإنها تبدو وكأنها تريدالنوم فهي ناعسة والحقيقة غير ذلك لأنها حالة من لغة العيون المعبرة عن الاستسلام والرضوخ للأمر الواقع أو الرضى الخجول (فهي عيون خجلى) لا خبث فيها ولا دهاء ولاغباء ، كذلك فهي عيون الطيبين الذين يفتقدون الكياسة .
تَدُلُّ :
على اللامبالاة والسكون السلبي وقبول الأمر الواقع بلا نقاش أو جدال. وحينما تبدو العين ناعسة فاعلم أن صاحبها يسلم لك القيادة ويثق فيك تماما ، ولكن احذر خيانته فإنه حَليم إذا غضب آنذاك (تحت السواهي دواهي).
فلا يعني إشعارك بالاستسلام والرّضا والثقة والقبول أن تستغل ذلك في الشر ، قد يسمح لك ولكنه سينتقم ما أُتيحت له فرصة الانتقام .
العُيونُ المُخَدِّرة
شكلها :
هي عيون تائهة حائرة حزينة ترتسم عليها علامات الأرق والمرض يتصنَّع صاحبها الطِّيبة وحبّ السلامة والهدوء.
تَدُلُّ :
على أن صاحبها هزيل يُهزم بلا مقاومة لأنه سلبي ويفتقد لروحانية الإيمان ، بل هو شجاع في اقتراف المعاصي والدياثة (ليس غيورا) ، لا يعتمدعليه مطلقا لأنه يضرّ أكثر ممّا ينفع ، حتى أنه يضرّ نفسه .
أنجح شيء ينفع فيها لإصلاح بين الناس بحلو الكلام، والمسكنة وجبر الخاطر بين المتخاصمين، ولكنه إذاخاصم فَجَر والعياذ بالله. . والله تعالى أعلم.
العُيون ُالثَّعلَبِيَّة
شكلها :
دهاء ومكر ولؤم وتربّص وانكسار الجفن الأعلى وتحديق بالحدقة مركّز وكأنها عين صقر يُوشك أن ينقضَّ على فريسته، مع مسحة لؤم واضحة علىعموم العين.
تَدُلُّ :
على ذكاء ممزوج بدهاء وصاحبها شُعلة نشاط ويُركَن إليه في الأعمال الجسيمة والخطيرة التي تتطلب حُسن تصرف وتذليل عقبات وهذا الصّنف من الناس يكون كالتاجر (خذ وهات) لا يعرف المجاملات ولا يُصاحب ولكنه يتقن عمله ،وهو شخص جامد غير مرح ، وكذا النساء تكرهه لأنه ثقيل الظل لئيم . . ولذا ينجح صاحبها في الأعمال العسكرية والأمنية فقط ، أما غير ذلك فتارة وتارة .
العُيونُ الغَائِرة
شكلها :
دفينة أسفل الجبهة كأنها مختبئة غائرة كأنها جرذ في جُحره يتربص، تحيطها هالة قاتمة تنظر بترقب وحدة غامضة.
تَدُلُّ :
علىحقد دفين وحسد لعين ، وإن تظاهرت بألطف والبسمة الصفراء فإنها تطفح حولها ظلما تتعرب عما في القلب من سواد وبغض لمن تنظر إليه ، وهذه صاحبها إما أن يكون مظلوما ولا يملك قوة ترد عنه الظلم مغلوبا على أمره ، ولكن لن يسامح ويتحين لحظة الانتقام، وإما أن يكون حقودا معقدا نفسيًّا غلبت عليه السوداء وداخله مثقل من حمل الهم والغم . . فاحذره وحاول أن تكسبه ؛ وذلك بنصرته لو كان مظلوما وتطييب خاطره أو تجنب معاملته لأنه يشعر بأنه مهضوم الحق فلا بد من الوصول .
العُيونُ النمرية (الصَّارمَة)
شكلها :
بيضاوي لامع ثابت في نظرته كالنمر المتربِّص لا بسمة فيها ولا حزن، بل الصرامة والجدية والتَّربص وعدم الانكسار والثقة القوية بالنفس.
تَدُلُّ :
على الثبات على المبدأ والجدية في العمل والطاعة العمياء في تنفيذ الأوامر مع الدّقة وعدم المجاملة ، وهذه النظرة تدل على الموقف الحازم الذي لا رجعة فيه .
مع حدوث هذه النظرة في قيام مشكلة خاصة لا بد وأن يعامل صاحبها بحزم موافق للبت في المشكلة وبلا هوادة لأنه عنيد ومتغطرس، فلا بد من كسرغطرسته بالحجّة والحَسم مع عدم ظُلمه، لأنه لو ظلم سيغدر. . فالحسم مع الحسنى هوعلاجه.
العُيونُ الطَّيِّبَة
شكلها :
هي أجمل وأريح العيون لأن فيها البراءة تنطق بالحسن والصَّفاء والنقاء والوفاء.
تَدُلُّ :
على طيبة قلب صاحبها وثقته وحسن ظنّه ونقاء سريرته وكرمه المعهود ، وأصحابها للأسف يتعبون في كل أحوالهم وأعمالهم ، لأنهم يثقون في كل الناس ولا يعرفون كيف يعيشون “بينا كذِّئاب” ، وهم حُكماء عُقلاء عباقرة يحبون الهدوء وينشدون الكمال في كل شيء ويحبون السلام ويكرهون العدوان ولكن لا يقبلون ، بل يقتصّون من المعتدي ، ولهم نظرة ثاقبة مع أنهم يثقون فيمن لا يستحق ، مع أنهم يحسّون بقلوبهم ولكن غلبة الطيبة عليهم تجعلهم يسامحون ويُحسنون الظنّ . . ومن ينظر إليهم يحبهم بلا خوف وهم سعداء ولو في أحلك المحن .
العُيونُ الضَّاحِكَة
شكلها :
عيون صافية مبتسمة ضحوكة جميلة كأنها عيون طفل صغير تتسم بالبريق والبراءة، والنظر إليها وتأمل لغتها يُعطي الشعور بالراحة والاطمئنان والثقة.
تَدُلُّ :
على نقاء السريرة والمحبة والقبول وطيبة القلب ، ولكن ننصح صاحبها أَلا يُضحك عينيه أمام اللئام أوالنساء الأجنبيات ، لأن هذا سيجلب عليه سوء الظن والتجرؤ عليه ، والعيون الضاحكة صاحبها قليل الهم سعيد الحال يتمتّع بصحة وعافية وصفاء وسرور ، لكنه مُرهف الحسي ؤثر السلامة على التحديات الفارغة مع أنه شجاع جدا ، ولكنه حكيم لا يُحب العدوان محبوب من كل الناس يكرهه أهل الأحقاد والأوغاد .
العُيونُ الصَّفراء
شكلها :
تُشعرك فور ما تراها بانقباض عجيب، وحذر من التعامل مع صاحبها مع أنها ضيقة باهتة ممزوجة بصُفرة وغشاوة رمادية مرتجة في النظرات محيرةغريبة.
تَدُلُّ :
على أن صاحبها مريض بمرض كبدي أو بالمرارة أو في العين نفسها ، وإلا فصاحبها بما اكتسبت من علامات وملامح إنسان حقود حسود لئيم ، ولذايقول الناس عن الإنسان الذي لا يسامح ولا يفسح طريقا للتفاهم ، بل لديه خصام ويحمل غلًّا : هذا إنسان أصفر (صفراوي) فلتحذر معاملته والبعد عنه غنيمة لأنه مؤذ وخيروسيلة لعلاجه الأخذ بيده لطريق الصالحين ، وربط قلبه بذكر الله ، وتلاوة القرآن . . أما من كان من الذين لا يهتدون ولا يريدون الهَدْي فالحذر منه ومن صحبته.
العُيونُ الجَريئَة
شكلها :
متسعة الحدقة ثابتة النظرة قوية جريئة تشعرك من أول وهلة بأن صاحبها شجاع واثق من نفسه، وقلما يغمض صاحبها عينيه أو ترتعشان أثناءالكلام.
تَدُلُّ :
على الانطلاق والتحرر والشجاعة مع طيبة القلب ، وإن كان صاحبها يحب المزاح ولكنه سليم الطوية نقي النية يخلص جدا لمن يحبه ويقسوا جدا على من يعاديه لا يعرف الوسطية ، كل شيء لديه إما أسود أو أبيض . . رجل (دغري) كمايقولون في العامية . وصاحبة العيون الجريئة امرأة لا تُحتمل لجرأتها وعدم حيائها فتكون نكبة على زوجها وعلى نفسها لأن من صلاح المرأة حياءها وإخباتها. قال تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِالْأُولَى. . .) الأحزاب 33.
العُيونُ الشَّرِّيرة
شكلها :
جاحظة غير مستقرة، ترمي بشرر الشَّر، تعلوها مسحة الكِبْر والتعالي ومن الوهلة الأولى حينما تنظر إليها تشعر بأن صاحبها مجرم وخائن.
تَدُلُّ :
على عقدة النقص التي تختلج بين أضلعه كإنسان معقد حقود متكبر ، وغالبا ما يكون مجرما ويحاول إخفاء إجرامه بالتظاهر بأنه متمكن وصادق ، ولكن لغة العيون لا تكذب فتفضحه عيونه فتظهر كتكشيرة الكلب المسعور .
وهذه النظرة من العيون إشارة حمراء وناقوس خطرلتحذر من صاحبها ولتعلم بأنه يكرهك إذا نظر إليك بهذه اللغة الشريرة للعيون وإنه فاقد نور الإيمان ، فلذا هو أسود القلب لا يرحم وهو في الحقيقة جبان وسيء الخُلُق ولا يُؤتمن البتة .
العُيونُ الغَّمَّازة
شكلها :
كثيرة الحركة ترفع الجفن العلوي بغمز ولمز مع عضّ الشفة السفلى في بعض الأحيان . . ترى عليها مسحة صفراء باهتة ، وصاحبها كثير الالتفات لئيم .
تَدُلُّ :
سبحان الله القائل : (وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ {1} الهمزة . فهذه العيون التي تكثرالغمز واللمز هي تترجم ما يجول بخاطر صاحبها ، وما يموج بنفسه ، وما يُضمر قلبه منلؤم واستخفاف بمن ينظر إليه ، وهذا الصنف يفتقد الشجاعة الأدبية ويمتلكه الخبث والأنانية والتعالي السخيف .
ويجدر بالمشهود أن يحذر هذا الشخص الغماز ويقطع صلته به تماما ، وإن لم يستطع فيجدر به أن يختصر معه الطريق ولا يحدثه إلا في حيزالحاجة الملحة ، لأنه أي الشاهد غير مأمون ونمّام خطير ويحب الأذى ، فحق على اللهأن يتوعده بالويل وهو واد في جهنم .
العُيونُ المنكَسِرَة
شكلها :
منكسة منكسرة مغمضة أغلب الأحيان عليها مسحة حزن وندم، يكون صاحبها أغلب وقته مهموما قلقا منكسر الخاطر كما يقولون أو (عينه مكسورة) بالتعبيرالدارج.
تَدُلُّ :
على مكبوتات النفس إما نتاج حرمان أو تأنيب ضمير ولوعة بالنفس وندامة على فقد عزيز أو شيء غال.
وهذه النظرة لا تقاوم ، بل لا ترفع جفنا أو تثبت نظرة في عين من يعرف حقيقتها أو يؤنبها ، لأن الإحساس بالذنب يكسر العين ،وكذلك لوعة الحزن للحرمان تكسر العين ، فيجدر بنا أن نترفق بصاحبها ونعامله بحكمة ولا نذله ، بل العدل بحكم الله معه ومعالجته وإصلاحه أو تعويضه عما حرم منه بالسلوى والمواساة الرحيمة وبحمد الله على العافية .
العُيونُ البَريئَة
شكلها :
ثبات النظرة مع صفاء الحدقة وابتسامة المنظر مع البراءة المتمثلة في الشكل العام مع الشعور بمحبة صاحبها والاطمئنان عليه ..
تَدُلُّ :
على طيبة قلب صاحبها ونقاء سريرته ، ولكن تعتريه سذاجة في بعض الأحيان مما يسهل الضحك عليه من قبل المخاد عين الخُبثاء ، فصاحبها كما نقول : (على نياته) رجلطيب .
ومهما تصنع إنسان البراءة وهو ليس من أصحاب العيون البريئة فإنه سرعان ماتكشفه عيونه ، لأن العيون البريئة ثابتة في شكلها الرائع الوديع الهادئ، وأصحاب هذه العيون رجال حُكماء ، لكن في الغضب أجارك الله يُحبون بإخلاص ويكرهون بلا عودة ،لأنهم يحبون العدل والحسم والحزم ويكرهون الظلم والحقد ، فلذا هم سعداء ومن حولهم كذلك .
العُيونُ الحَنُون
شكلها :
كأنها عيون أُمّ رءوم حنون علىطفلها فيها مسحة الشفقة والرحمة ورقّة الإحساس ، عليها بريق رقيق فيه شفافية ورونق جميل تمتزج في حناياها رقرقة الصدق والطيبة والوفاء والمحبة .
تَدُلُّ :
علىالصدق والإخلاص والوفاء والحب الصافي في الله ولله ، بل الحرص والإيثار والتضحية وهذه لغة صامتة عما يتربع على عرش القلب من محبة وإخلاص ، وهذه النظرة تنبعث منعيون الأمهات والأطفال والأزواج المخلصين أكثر من غيرهم ، وهي لغة للعيون تطمئن القلب وتفرح النفس وتزرع الثقة والأمل الجميل ، والرجل صاحب هذه العيون رجل طيب نقي، احرص على صحبته ومحبته لأنه لا يعرف اللؤم ولا الخيانة ، بل شاشة العيون لديه تكشف عما في أعماق قلبه من نبل وسلامة نية ونقاء طوية وعموما هي تدل على شخصية مثالية .
العُيونُ البَلْهَاء
شكلها :
فيها جحوظ خفيف ترتسم فيه علامات الحيرة والبلادة مع ابتسامة بلهاء مع تحرك الجفون بارتعاشة مرتجفة مع تحفزللاشيء .
تَدُلُّ :
على (غُلب) صاحبها وضعفه وبلادته مع مكر بلا بصيرة وتقلب وحيرة.
وينبغي لمن يعامله أن يترفق به ويحسن إليه ، لأن صاحب هذه العيون (على نياته) كما يقولون يحب من يحبه ويبغض من يبغضه بلا وسطية ، فهو لا يعرف الحلول الوسط ، إما أسود ، وإما أبيض بلا نظر للعواقب أيًّا كانت .
العُيونُ الجَاحِظَة
شكلها :
حينما تجحظ العيون فإنها تعبر عن ثورة، أو خوف، أوإعجاب. . فهذا الجحوظ تعبير عن مشاهدة، أو سماع شيء مثير حزنا أو فرحا ولكل مسحته الواضحة للمشاهد المتأمل، والجحوظ يتم بتباعد الجفنين انفتاحا لأكبر حيّز للعين مع بروز شكلي للعين معبرا عما يجيش بالنفس من مشاعر وأحاسيس.
تَدُلُّ :
على أن ذلك الشخص الذي تُجحظ عيناه مفرط الحساسية تجاه ما يراه ، ولا يجد وسيلة للتعبيرإلا عينيه فهو طيب ولكن يفتقد للتحفظ وكأنه في ذلك الموقف يكشف كل ما لديه بلا حذر، وهذا يعتبر دليل عدم خبثه ولؤمه ، وهذا الجحوظ يؤكد لك أنه لا يصلح للمهام الصعبة ذات الطابع السرّي . . ومع ذلك فهو مخلص لك لا يضمر تجاهك أي شرّ أو حتى أي شيء معأنه متمرّد، أو هو يعاملك بمعاملتك خيرا بخير وشرا بشر .
المصدر : كتاب “لغة العيون” لمؤلفه أبي الفداء محمد عزت محمد عارف – دار الفضيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد مدحت
نـــائب المديـــر
نـــائب المديـــر
أحمد مدحت


ذكر
السمك
التِنِّين
المشاركات : 7998
العمر : 36
التسجيل يوم : 09/11/2008

اشكال العين ومدلولاتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: اشكال العين ومدلولاتها   اشكال العين ومدلولاتها Emptyالأحد ديسمبر 04, 2011 12:44 am

اذا كان ده جزء من الكتب يبقى باقى الكتب ازاى

ده رائع انا قريت الموضوع مرتين من جمالة

شكرا جزيلا ليكى



21
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشكال العين ومدلولاتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البوم نور العين
» كلام العين
» وصف الحور العين في الجنة
» " البعيد عن العين بعيد عن القلب " ؟؟؟؟
» ياسر القحطاني إلى العين الإماراتي ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ستار إيجى - staregy.net :: المنتدى العام :: الموضوعات العامة-
انتقل الى: