أحمد مدحت نـــائب المديـــر
المشاركات : 7998 العمر : 36 التسجيل يوم : 09/11/2008
| موضوع: القاذفات الروسية الجمعة مارس 26, 2010 4:30 am | |
| | |
|
أحمد مدحت نـــائب المديـــر
المشاركات : 7998 العمر : 36 التسجيل يوم : 09/11/2008
| موضوع: رد: القاذفات الروسية الجمعة مارس 26, 2010 4:33 am | |
| قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو-22 ام " طراز توبوليف تستخدم قاذفة القنابل البعيدة المدى الحاملة للصواريخ " تو - 22 ام " لتدمير الاهداف الهامة في اراضي العدو.
بدأ تصميم الطائرة في عام 1967 لتدخل حيز الاستخدام في مطلع السبعينات. لكن تصنيعها لم يبدأ الا عام 1978 . واستخدمت الطائرة بشكل محدود في الحرب الافغانية وفي الحرب مع جورجيا عام 2008 حيث تم اسقاط طائرة واحدة من هذا النوع.
[b]مواصفات فنية تكتيكية- سرعة الطائرة القصوى 2400 كم في الساعة - سرعة الطائرة الاقتصادية 930 كم في الساعة - سرعة الطائرة القصوى على الارتفاع المنخفض 1050 كم في الساعة - السقف العملي للارتفاع 13300كم، - نصف القطر القتالي 2410 كم - وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 126400 كغ - طول الطائرة 42 مترا - ارتفاع الطائرة 11 مترا - مساحة الاجنحة 165 مترا مربعا - الاسلحة صواريخ موجهة وقنابل ومدفع - الطاقم - 4 أفراد تتصف الطائرة بجناح يغير هندسته. [/b] قاذفة القنابل سوخوي-32 قاذفة القنابل العملياتية من طراز "سوخوي-32" صممت على اساس الطائرة من طراز "سوخوي -27" ، وهي قادرة على ضرب أهداف أرضية وبحرية وجوية بفعالية قصوى وباستخدام كافة انواع الذخائر الجوية، بما فيها الذخائر الذكية، وذلك في أية ظروف جوية، ليلا ونهارا وفي أية منطقة جغرافية. بالاضافة انها يمكن ان تستخدم لاجراء الاستطلاع الجوي. وتعود هذه الطائرة من حيث امكاناتها القتالية الى جيل الطائرات 4+. وتزود الطائرة بمنظومة الامن الايجابية والكمبيوترات الحديثة، مما يمكن طيارها وملاحها من القصف الدقيق والقيام بمناورة متأثرة بنيران العدو. كما تضمن الصفات الايرودينامية الممتازة والسعة
الكبيرة لخزانات الوقود الداخلية والمحركات الاقتصادية الثنائية المراحل ذات منظومة التحكم الرقمية ونظام التزويد بالوقود في الجو، الى جانب امكانية تعليق خزانات الوقود الاضافية، تضمن كلها تحليق الطائرة على مسافات بعيدة تقارب مدى تحليق قاذفات القنابل الاستراتيجية المتوسطة.
[b][size=25]مواصفات فنية تكتيكية- سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة على الارتفاع العالي و 1400 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض، - السقف العملي للارتفاع 17000 متر، - وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ - الحمولة القتالية القصوى 8000 كغ - مدى الطيران الاقصى 4500 كم، - نصف القطر القتالي 1130 كم - الطاقم - فردان
[/size][/b] القاذفة المقاتلة سوخوي- 27
طائرة "سوخوي- 27 " المطورة مزودة بمقعد واحد ومحركين نفاثين، وتعد من مقاتلات الجيل الرابع.
بدأ تصميمها عام 1971 حيث تم تحديد مهامها الرئيسية وهي:
- تدمير المقاتلات المعادية في المعركة الجوية القريبة باستخدام الصواريخ الموجهة والمدفع
- اعتراض الاهداف الجوية على مدى بعيد ، وذلك عند التوجيه من الارض او بشكل مستقل بواسطة المجمع الراداري
- القيام بالمعركة الجوية على المدى المتوسط باستخدام الصواريخ الموجهة
- حماية القوات واهداف البنية الصناعية من الهجوم الجوي
- مواجهة وسائل الاستطلاع المعادية
- مرافقة الطائرات البعيدة المدى وطائرات الاستطلاع وحمايتها من المقاتلات المعادية
- القيام بالاستطلاع الجوي
- تدمير الاهداف الارضية الصغيرة المدى في ظروف الرؤية البصرية باستخدام القنابل والصواريخ غير الموجهة والمدفع.
[b]مواصفات فنية تكتيكية
| هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعى 1000x816. |
- سرعة الطائرة القصوى 2500- 2700 كم في الساعة على ارتفاع يزيد عن 11 كم
- سرعة الطائرة القصوى 1400 - 1500 كم في الساعة على الارتفاع المنخفض
- السقف العملي للارتفاع 21- 22 كم،
- وزن الطائرة عند اقلاعها 33000 كغ
- مدى الطيران الاقصى 3900 كم،
- وزن القنابل المحمولة 7000 كغ
- الاسلحة صواريخ موجهة بعيدة وقصيرة المدى وصواريخ غير موجهة ومدفع عيار 30 مم وقنابل بعدد 10 - الطاقم فرد واحد[b]القاذفة المقاتلة سوخوي- 34 تعد الطائرة "سوخوي-34"المتعددة الاغراض مستقبلا لطيراننا. وانها عبارة عن مزيج بين المقاتلة وقاذفة القنابل. وتتصف الطائرة الجديدة بقدرتها الفائقة على تدمير اهداف صغيرة الحجم. وتمتلك القوات الجوية اليوم ثلاث طائرات من هذا النوع. وتخطط وزارة الدفاع الروسية حتى عام 2015 لشراء 32 طائرة "سوخوي-34" التي تحل محل قاذفات القنابل العملياتية "سوخوي-24" و"توبوليف -22 ام3". والجدير بالذكر ان الطائرتين "سوخوي-34" اللتين اشترتهما وزارة الدفاع في العام الماضي كلفتا 1.8 مليار دولار، الامر الذي يمكن مقارنته مع كلفة صاروخين عابرين للقارات من طراز "توبول".
بوسع طائرة "سوخوي-34" التعامل مع الأهداف البرية والبحرية والجوية، مهما كان موقعها الجغرافي وفي كافة الظروف الجوية. وتم تزويدها بمنظومات أسلحة توجيه حديثة بالاضافة الى محركات اقتصادية في صرف الوقود وخزانات وقود اضافية تمكنها من التحليق الى مسافات بعيدة. وتعتبر هذه الطائرة من جيل الطائرات الرابع.
طاقمها مؤلف من شخصين، سرعتها القصوى 1900 كم في الساعة ، وزن الاقلاع 42 طن، نصف القطر القتالي 600 كم،
[size=25][b] مواصفات فنية تكتيكية | هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط هنا لمشاهدة الصورة بحجمها الطبيعى 1000x1277. |
- سرعة الطائرة القصوى 1900 كم في الساعة - السقف العملي للارتفاع 17000 متر، - وزن الطائرة عند اقلاعها 44360 كغ - مدى الطيران الاقصى 4500 كم، - نصف القطر القتالي 600 - 1130 كم - اسلحتها صواريخ مجنحة وصواريخ غير موجهة وقنابل جوية ومدفع عيار 30 مم - الطاقم - فردان
[/b]المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا"
تخصص المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" المتعددة الاغراض وهي النموذج التجاري المطور للمقاتلة "سو-30" لتحقيق السيطرة في الجو وتوجيه الضربات الى الاهداف الجوية والارضية والبحرية المعادية في شتى الظروف الجوية باستخدام الصواريخ الموجهة وغير الموجهة. مما يميز هذه الطائرة عن غيرها من الطائرات هو قدرتها عى القيام بدوريات بعيدة المدى والمتابعة والرصد الراداري واستخدام الاسلحة الذكية بدون الدخول في منطقة الدفاع الجوي المعادية والقدرة العالية على المناورة والقدرة على مهاجمة عدة اهداف في آن واحد ومقاومة وسائل العدو الالكترونية البصرية.
تؤمن المقاتلة القاذفة "سو-30 أم كا" استخدام الاسلحة التالية:
- الصواريخ "جو – جو" المتوسطة والقصيرة المدى المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا والرؤوس ذاتية التوجيه العاملة بالاشعة تحت الحمراء
- الصواريخ الموجهة "جو – ارض" المزودة بالرؤوس الموجهة ذاتيا الايجابية وشبه الايجابية والرادارية والليزرية والمتحكم فيها عن بعد
- القنابل المتحكم فيها عن بعد وبواسطة الليزر.
- القنابل غير الموجهة والقنابل العنقودية
- المدفع عيار 30 مم.
تم تطوير هذه الطائرة الى المقاتلة "سو- 30 ام كا 2" ذات المقعدين التي تختلف عن المقاتلة " سو-30 ام كا" بطاقمها الذي يتألف من طيارين، الامر الذي يؤمن قدرة اكبر على التحكم بالطائرة وامكانيات التدريب.
في عام 1997 بدأ مكتب "سوخوي" للتصاميم بالتعاون مع شركة "ايركوت" الروسية بتصميم طائرة جديدة مبنية على قاعدة طائرة "سو-30" والمخصصة للتصدير الى خارج البلاد. واطلقت عليها تسمية "سو-30 ام كا اي".
ومن اجل زيادة قدرة الطائرة على المناورة وفاعليتها القتالية تم توفير ما يلي:
- محرك جديد مصمم على اساس المحركات التربينية النفاثة الثنائية المراحل
- الرادار المتعدد الاغراض القادر على كشف ومتابعة 15 هدفا جويا والهجوم على اربعة اهداف منها في آن واحد
- منظومة الكشف المصممة على اساس لوحات العرض المضيئة التي تتصف بقدرة فائقة على التمييز
- جهاز الملاحة والتسديد الالكتروني البصري الجديد والعامل باستخدام المعطيات الواردة من انظمة الملاحة الفضائية
- المنظومة الجديدة الخاصة بمراقبة تشغيل انظمة الطائرة والموقف التكتيكي الخارجي
[size=25][b] المواصفات الفنية التكتيكية:
الطاقم فردان
السرعة القصوى 2175 كم في الساعة
الوزن الاقصى لدى الاقلاع 34500 كج
مدى التحليق العملي 3000 كم
الارتفاع الاقصى للطيران 19800 متر
طول الطائرة 22 مترا
ارتفاع الطائرة 6.375 متر
مساحة الجناح 62 مترا مربعا
وقد تم تصدير عدد كبير من الطائرات من طراز "سو-30 امكا 2" و"سو-30 ام كا اي" الى خارج البلاد بما فيه الى الهند وفيتنام.
في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 اجرت مجلة "فلايت" البريطانية استفتاء آراء قرائها حول ما هي احسن طائرة مقاتلة في العالم. وصوتت نسبة 59% من قراء المجلة تأييدا للمقاتلة الروسية سو-30 ام كا اي" مؤكدين انها احسن مقاتلة في العالم. [/size][/b]
[/b][/size][/b] | |
|