طورت الميراج 2000 عن طريق شركة
داسو افياسيون للصناعات الجوية لصالح القوات الجوية الفرنسية كبديل لطائرة مستقبلية ذات اجنحة متحركة و لكنها ألغيت عام 1975 لتكاليفها العالية و تعقيدها فقدمت داسو افياسيون الميراج 2000 كبديل لها وكان هذا سيعطى الشركة ميزة تنافسية امام إف-16 فالكون بعد أن إستطاعت الأخيرة أن تفوز على الميراج ف-1 في صفقات لصالح أسلحة الجو
البلجيكية ، الدنماركية ، الهولندية و النرويجية . طارت النسخة الأولية من هذه الطائرة في 10 مارس1978 أما نسخة الإنتاج الأولى فقد طارت في 20 نوفمبر1982 ، و دخلت الطائرة في الخدمة عام 1984.التصميمبإستخدام نظرية الأجنحة على شكل دلتا Δ (جناح دلتا) ، الذى استخدم من قبل في الطائرة ميراج الثالثة ، صممت داسو افياسيون طائرة جديدة لكن بنفس النظرية ، و هذا التصميم ليس مثاليا بالنظر إلى المناورة و الطيران على إرتفاعات منخفضة و المسافة المطلوبة للإقلاع و الهبوط ، لكن له مميزات في الطيران بسرعات عالية ، بساطة و سهولة التصنيع و البصمة الرادارية المنخفضة.
الميراج 2000 ترث من الميراج الثالثة تصميمها. وهو ما يسمى بـ "
non-tail delta wing desigh from". مزايا هذا التصميم هو أن الطائرة ستتعرض إلى مقاومة هواء أقل على سرعات أعلى من الصوت. و سيكون تماسك الأجنحة أكثر. و تتمتع بنسبة هيكل إلى وزن أقل. مستوى اهتزازات أقل. و مكان أكبر لخزان الوقود الداخلي. و لكن عيوب ذلك التصميم أن أداء الطائرة على سرعات منخفضة يكون سيئاَ. وذلك مثل الإقلاع و الهبوط و هجمات جو- أرض على ارتفاعات منخفضة. وذلك يؤدي إلى أن هذا النوع من الطائرات يحتاج إلى مدرج أطول. وكذلك أداء منخفض في مهمات جو- أرض وبالذات مهمات القصف القريب. هناك مشكلة خطيرة أخرى تتعلق بهذا النوع من الطائرات. وهو أنها ليست مهيئة للاستخدام على حاملات الطائرات لأن طول المدرج على حاملة الطائرات محدود جداَ. لذا فإن حاملات طائرات البحرية الفرنسية تستخدم مقاتلات الـ F-8 Crusader الأمريكية المصممة في بدايات الستينات. و يطغى تواجد طائرات الـ A-7 Pirate المستخدمة لسنوات عديدة من دون استبدالها بطائرات حديثة.
| تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لمشاهدة الصورة كاملة. الصورة الأصلية بأبعاد 800 * 510 و حجم 64KB. |
النوعمتعددة المهام
بلد الأصل فرنسا
الصانعداسولت افياسيون
أول طيران10 مارس 1978
دخول الخدمة20 نوفمبر 1984
الوضع الحاليفي الخدمة
المستخدم الأساسيالقوات الجوية الفرنسية القوات الجوية الهندية
القوات الجوية الإماراتية
الكمية المصنوعة611
سعر الوحدة23 مليون دولار أمريكي
تطور منميراج الثالثة
طرازات أخرىميراج 2000/د ميراج 4000
المستخدمون
مستخدمون الطائرة ميراج 2000 حول العالم.
أنتجت 526 وحدة من الميراج 2000 بكافة انواعها و هى كالتالى :
فرنسا: عدد 315.
- 124 ميراج 2000 C بمقعد واحد.
- 30 ميراج 2000 B بمقعدين و هيكل ميراج 2000 C .
- 75 ميراج 2000 N بمقعدين للهجوم النووى.
- 86 ميراج 2000 D بمقعدين للهجوم النقليدى.
- (37 ميراج 2000 C يجرى تطويرها إلى ميراج 2000 5 ف).
الهند: عدد 69
ميراج 2000 C فرنسية
- 52 ميراج 2000 H و هى شبيهة بميراج 2000 C .
- 7 ميراج 2000 TH بمقعدين للتدريب .
- 10 ميراج 2000 D بمقعدين للهجوم التقليدى .
الإمارات العربية المتحدة : 68
- 22 ميراج 2000 EAD مقعد واحد متعددة المهام .
- 8 ميراج 2000 RAD لمهام الإستطلاع الجوى و التجسس .
- 6 ميراج 2000 DAD بمقعدين للتدريب .
- 20 ميراج 2000-9 بمقعد واحد .
- 12 ميراج 2000-9 D بمقعدين للتدريب .
ميراج 2000 EG يونانية
تايوان: عدد 60
- 48 ميراج 2000-5 EI مماثلة لميراج 2000-5 .
- 12 ميراج 2000-5 DI مماثلة لميراج 2000-5 D .
اليونان: عدد 55
- 36 ميراج 2000 EG مماثلة لميراج 2000 C .
- 4 ميراج 2000 DG بمقعدين للتدريب .
- 15 ميراج 2000-5 MK2 متعددة المهام .
ميراج 2000 مصرية
مصر: عدد 20
- 16 ميراج 2000 EM مماثلة لميراج 2000 C .
- 4 ميراج 2000 BM بمقعدين للتدريب .
قطر: عدد 12
- 9 ميراج 2000-5 EDA مقعد واحد .
- 3 ميراج 2000-5 DDA مقعدين للتدريب .
بيرو: عدد 12
- 10 ميراج 2000 P مقعد واحد متعددة المهام .
- 2 ميراج 2000 DP بمقعدين للتدريب .
البرازيل : عدد 12
- 10 ميراج 2000 C بمقعد واحد (خارجة من سلاح الجو الفرنسى) .
- 2 ميراج 2000 B بمقعدين للتدريب (خارجة من سلاح الجو الفرنسى