مااااااااااايو عضو جديد
المشاركات : 6 العمر : 34 التسجيل يوم : 30/10/2010
| موضوع: كيف تصبح ديكتاتوراً محترفاً ؟! السبت أكتوبر 30, 2010 5:13 am | |
| عزيزي المسئول .. يحتّم منصبكم أن تطوّروا من مهارات فخامتكم الإدارية في حكم عبيدكم؛فاسمحوا لي أن أقدم بين يدي سيادتكم خلاصة ما وصل إليه خبراء الديكتاتوريةفي مختلف البلاد عبر العصور. 1- الرؤية: يقول علماء الإدارة: إن المسئول يجب أن تكون له رؤية وهدف يحاول تحقيقه.. وهذا بالطبع -يا سيدي- كلام فارغ. لو خرجت للناس متحدثاً عن نفسك (في حملة انتخابية مزوّرة مثلاً)؛ فتكلم عنإنجازاتك الكبيرة وتضحياتك العظيمة وماضيك المجيد.. لا تتكلم عن هدف قوميأو حلم يشاركك فيه الناس؛ لأن المستقبل ليس مهماً؛ فقد قال الفيلسوف:"احييني النهارده وموّتني بكره".. أطال الله في عمر سيادتكم.. فاعملبالأسلوب العلمي الجديد "حين تحدث مشكلة يبقى ربنا يسهل". ليكن هدفكم الدائم هو البقاء في كرسي معاليكم؛ ففي ذلك ضمان للأمان والرخاء والسعادة والمستقبل المشرق للأسرة الكريمة. 2- القيادة: يقول الخبراء:إن كل مسئول يجب أن يكون قائداً في موقعه، وأن يحبه الناس ويتّبعوه لتحقيقأهداف المؤسسة.. ليكون البلد كله مليئاً بالقيادات والرموز, الذين يعملونمعاً في سيمفونية عمل جماعي كي يُنهضوا الوطن كله.. وهذا -يا سيدي- خطأجسيم! لا تسمح بانتخابات يختار فيها الناس حاكم مدينتهم؛ بل اختره أنت؛ فيشعرالناس أنهم غير مسئولين عن محافظتهم، وأن صوتهم الانتخابي بلا معنىأساساً.. لو انتخبوا حاكم مدينتهم؛ فمعنى هذا أنهم يحبّونه ويثقون به, وهوما لا يجب أن تسمح به أبداً. ولا تجعل حاكم مدينة محبوباً يظلّ في مدينته طويلاً؛ بل انقله إلى مكان بعيد لا يعرفه فيه أحد. ليكن البطل الوحيد هو أنت يا سيدي.. لا تسمح لكلّ من هو دونك أن يكونمحبوباً، أو أن يلتفّ الناس حوله.. اقصم ظهر كل ذي "كاريزما" واسحق كل منيتعلق به الناس؛ كي لا يجد الناس رمزاً وبطلاً إلا أنت. 3- المسئولية: يقول علماء الإدارة أيضاً:إن السلطة تتناسب طردياً مع المسئولية؛ يعني: كلما زادت السلطات المتاحةلك؛ زادت مسئوليتك عن أي فشل -أو نجاح- قد يحدث.. وهذا -سيدي- كلام فارغأيضاً. لتكن كل السلطات في يدك أنت؛ فأنت الكل في الكل, وكل ما تقوله يعلو فوق القانون وتنبغي طاعته. أما عن المسئولية عما يحدث؛ فهي حسب الظروف.. لو كان هناك فشل كبير؛ فهي مسئولية الذين هم تحتك مباشرة.. اخرج في الملأوعبّر عن استياءك من أدائهم واسمح بنقدهم.. وكأن العباد هم من جاءوا بهممن عند أهاليهم وليس أنت. كما يمكن أن تلوم العباد أنفسهم؛ لأنهم كسالى أو ينجبون كثيراً أويتذمرون.. فركّاب السفينة -سيدي- هم المسئولون عن تحطّمها وليس القبطان. أما لو كان هناك انتصار؛ فأنت المسئول يا سيدي بالطبع، مهما بعدت العلاقةبينك وبين هذا النصر؛ كانتصارات فريق البنج بونج مثلاً.. لو ربحواالبطولة؛ فاظهر معهم في الصور ودعهم يشيدون بك؛ فأنت السبب بالطبع.. ولوانهزموا؛ فما علاقة ذلك بك أساساً؟ 4- الثقافة: لا تقرأ -سيدي- ففي ذلك وجع دماغ كبير.. واجعل بطانتك المثقفين مكروهينومحدودي الموهبة، مثلكم تماماً يا سيدي؛ كي تفهم ما يكتبون وكي تكونكتاباتهم خير من يمثلكم أمام العبيد. ولا تشغل بالك بقضايا يُضيع المثقفون وقتهم فيها؛ كضياع الهوية الثقافية،وصنع شخصية العبيد لمواجهة المستقبل، وأهمية البحث العلمي وتطوير التعليم؛فكل هذا -يا سيدي- هراء في هراء. ولا تجعل العبيد يفكّرون في هذه الأشياء أيضاً. كان الحكام في روما القديمة يُلهون العوامّ في ألعاب موسمية تُجرى فيمدرّجات "الكولوسيوم".. ألعاب مثل مصارعة العبيد وإطعام معارضي الملكللأسود. لذلك -سيدي- أشغل العوام وأجّج تعلّقهم، وشجّع تطرّفهم في التعلّقبالمباريات الرياضية.. اسمح لهم بأن يجوبوا الشوارع في مظاهرات ناريةمشجّعة لفريقهم؛ لكن لا تسمح بمسيرة تدعو إلى شيء جاد؛ ففي ذلك تعطيلللمرور. 5- حل المشاكل: اعلم سيدي أن لكل مشكلة حلاً من اثنين! الحل الأول: اللوم فلنفترض مثلاً أن هناك مجاعة اجتاحت البلاد.. ألقِ باللوم فوراً على مساعديك وأعوانك وبطانتك الذين لا يُنفّذون تعليماتك الحكيمة. لو فرضنا أن الجفاف قد ضرب البلاد؛ فألق باللوم فوراً على العبيد؛ لأنهميستحمّون بكثرة ويتركون صنابيرهم مفتوحة.. لا علاقة لهذا بعجزك عن تحليةمياه البحر كباقي الدول؛ فالعبيد مخطئون دائماً وليس معاليكم.. إذن فالحل الأول هو لوم أي شخص آخر؛ فأنت بريء ولا علاقة لكم بأي شيء سيء يحدث. الحل الثاني: الأمن لو حدثت مظاهرة أو تذمّر أو اعتراض أو عَلَت الأصوات بسبب المجاعةوالجفاف، أطلق عليهم قوات الأمن؛ فهذا هو الحل الأكيد للتخلّص من الحشراتالزاحفة. كان هناك حلّ يُستخدم قديماً يسمى "الإنكار".. اجعل كُتّابك يكتبون أنالحال "عال"، وأن المجاعة موجودة في بلاد أخرى؛ لكن حكمتكم أنقذتنا منها،وأننا أفضل من غيرنا بمراحل، وأن القلّة القليلة هي التي تدّعي أن هناكمجاعة، وأنهم أعداء الشعب، وينبغي التخلّص منهم.. وأصبح هذا صعباً لوجودالفضائيات والفيس بوك؛ لذلك فاسعَ لمنعها بالتدريج. 6-الشعب: الشعب سيدي هم عبيدك؛ لذلك عليك أن تسيطر عليهم وتقمعهم كي لا ينسوا ذلك. - اجعل أسافل القوم أسيادهم.. كي تعلّمهم أن المناصب لا تأتي بالجدوالاجتهاد؛ لكن -فقط- برضاك أنت؛ فلا تجعل رؤساء أساتذة الجامعات ومراكزالأبحاث -مثلاً- يترقّون بأوراقهم العلمية؛ لكن بتقارير الأمن.. وهكذا. - اجعل حقوقهم كأنها مِنحة ترميها لهم أنت.. اجعل العلاج -مثلاً- قراركأنت؛ فتعلن في التليفزيون أنك قرّرت منح الشخص المشهور قراراً بالعلاج علىنفقة الدولة، واجعل المذيع يثني على كرمك وإنسانيتك وعظمتك؛ وكأنه ليسحقاً قانونياً لعموم الناس؛ بل هو كرمك وعطفك الذي تمنحه من تشاء وتمنعهعمن تشاء. - اجعل فقرهم مُدقعاً؛ لتخلق الوهم بأن السبيل الوحيد للخلاص منه هوالتعلّق بك أنت؛ بأن ينضمّوا لفريقك ليشعروا ببعض الأمان ويعتقدوا أنأبواباً ما سوف تُفتح لهم؛ بهذا تضمن المزيد والمزيد من الأتباع؛ فلا طريقلحياة كريمة إلا بك؛ فأنت العظيم الواحد، وكل من دونك هالك. 7- التغيير: ظهر فرع جديد من فروع الإدارة يُسمى "إدارة التغيير"، يقول إن التغيير هوالطريق الصحيح كي تحصل على نتائج مختلفة؛ لأن العالم كله يتغير.. لقد نشأمفهوم جديد يُعرف بـ"الطبيعي الجديد"؛ أي أن الشيء الطبيعي والمعتادبالأمس, لم يعد هو الطبيعي والمعتاد اليوم.. لا بد من التعامل مع الواقعالجديد بعقلية جديدة وأساليب إدارة جديدة وأفكار جديدة. هذا الكلام -سيدي- يجب منعه من كليات الإدارة؛ ففيه خروج على النظام. "التغيير" هو الفوضى والخراب لسيادتكم. فنَعَم للاستقرار والركود؛ ففيه الأمن والأمان لسيادتكم. 8- العلاقة بالخارج: لا يُهم أن يكون العبيد جائعين مقهورين؛ بل المهم أن تُظهر للعالم أنهمغير ذلك.. اصنع برلماناً صورياً؛ معظمهم من أتباعك؛ كي يمثّلوا ديكوراًأمام العالم، كي يحترمك العالم ويعتبرك مسئولاً شرعياً اختارك الناس. املأ الأرض جوراً وفقراً وجوعاً.. اجعل الناس أضعف وأفقر من أن يقفواأمامك.. واجعل الاستقواء بالخارج جريمة لا تُغتفر.. أما الاستقواءبالداخل؛ فلا بأس به. حفِظَكم الله ورعاكم خراباً للوطن وذلاً للعباد. خادمكم المطيع د.شريف عرفة | |
|
الملاك الحزين مشـرفة قسم الموضوعات العامة
المشاركات : 2548 العمر : 32 التسجيل يوم : 03/10/2010
| موضوع: رد: كيف تصبح ديكتاتوراً محترفاً ؟! الأحد أكتوبر 31, 2010 2:56 pm | |
| | |
|