أحمد مدحت نـــائب المديـــر
المشاركات : 7998 العمر : 36 التسجيل يوم : 09/11/2008
| موضوع: Boeing AH-64 Apache Helicopter الأحد نوفمبر 14, 2010 9:14 am | |
| Boeing AH-64 Apache Helicopter تعتبر المروحية AH –46 أباتشي هي مروحية القتال الرئيسية لدى الجيش الأمريكي. قامت أباتشي بأول طلعة لها في عام1975، وهي تضم طاقما مؤلفا من شخصين ومسلحة تسليحا قويا يمكنها من تحملإطلاق النار من على مسافة قصيرة، كما أنها مهيأة للاستخدام في القتالالنهاري والليلي. وقد صممت المروحية أباتشي لكي تتمكنمن اقتحام مواقع العدو وضرب أهدافه من على مسافة قصيرة قبل أن تنسحب بسرعةقصوى تبلغ 362 كيلومترا في الساعة. وتحمل الأباتشي عدة أنواع من الأسلحةيمكنها ضرب أهداف متباينة. إذ بوسعها حمل 16 صاروخا من طراز هيلفاير التييمكن تصويبها نحو أهداف مثل الدبابات من على بعد ثمانية كيلومترات.أما في القتال عن قرب فبوسع طاقم الأباتشي أن يلجأ إلى القاذفات ومدفع آلي عيار 30 مم يشمل 1200 طلقة. ويستخدم ملاحو أباتشي صور فيديوعادية وصورا ملتقطة عن طريق الاستشعار الحراري لتحديد أهدافهم، لكنالعسكرية الأمريكية تعترف بأن نظام التعرف الحراري له حدود. النوع الجديد من أباتشي يطلق عليه "لونج باو" وهو يأتي مزودا بنظام رابع هو رادار للتحكم في إطلاق النار. والنظام الحديث مصمم بهدف تحسين قدرةطاقم الطائرة على تحديد الأهداف والتغلب على مصاعب التصويب التي قد تنجمعن سوء حالة الجو أو أي عوامل أخرى. كذلك زُود الطراز الجديد بأجهزة كمبيوتر لتقاسم معلومات المعركة مع الطائرات الأخرى والقادة على الأرض. وقد لعبت الأباتشي دورا مهما فيعملية عاصفة الصحراء عام واحد وتسعين حيث دمرت أكثر من خمسمئة من دباباتالجيش العراقي ومئات الشاحنات والعربات. | This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 880x594. | تسليح الاباتشيال آية جى أم-114 هيل فاير او الAGM-114 HELL FIRE :[/size][center] تاريخ برنامجالصاروخ الهيل فير عام 1971 م بطلب من الجيش الأمريكي صاروخ مضاد للدباباتيمكن حملة على الحوامات المقاتلة , و كان اول صاروخ اسمه ال واي آية جيأم-114 هيل فير و دخل الخدمة عام 1981 و بدء الأنتاج 1982 م و هو مذودبباحث ليزر ( منزلق على اشعة اليزر ) و فى عام 1985 كان اول ظهور للصاروخالهيل فير و كان أسمه آية جي أم-114 آية او الAGM-114A ليعلن بذالك الدخواالفعلى للخدمة فى الجيش الأمريكى....... ملحوظة : لم يعد الصاروخ ال آيةموديل يعمل فى الجيش الأمريكي و تم التخلص من باقي المخزون أما بالتدريباو بأعطائها الى دول مثل "مصر" حيث يتم اعطاء الأسلحة المتقادمة فى العمرالى العالم العربى ( حتى روسيا و الصين يفعلون ذالك )........... ثم جاءالهيل فير موديل بي ( AGM-114B ) اتكلم على خصائص الصاروخ بعد قليل معبقية الأنواع و كان مخصص لقوات المرينز كى يستخدم على الحوامة الكوبرا ومذود بنظام حماية حتى لا ينفجر على سطح السفن ( نظام الآمان هو عبارة عنجهاز آمان للصاعق يستطيع الطيار/جنر من تعمير صاعق الرأس المتفجرة أثناءالطيران و ليس على سطح السفن ) .......... ثم جاء ال سي ( AGM-114C ) و هومثل ال بي موديل و كان بدون نظام الحماية ....... ثم جاء الصاروخ الهيلفير دي ( AGM-114D ) مودبل للجيش الأمريكي و ال آي ( AGM-114E ) و كانمخصص للبحرية و المرينز لكن تم ألغاء البرنامج قبل أكماله ........ ثم جاءال أف موديل ( AGM-114F ) و كان لديه حشوتين جوفاء ( 2 عبوات ناسفة ) وكان ال جي موديل للبحرية/مرينز ( AGM-114G ) لكن تم أيقاف برنامج البحريةو كان هناك تحديث اخر لل أف ( AGM-114F ) موديل سمى ب أتش موديل (AGM-114H ) لكن تم أيقاف برنامج التحديث لموديل أف ( F ) , و بسبب استخدامال أف ( F )موديل لحشوتين جوفاء متفجرة فكان الصاروخ اطول من ال آية و البي و ال سي موديل ( AGM-144A/B/C ) ............. ( و لكى تعلم ما هىالحشوة الجوفاء , هى مثل المستخدم فى الRPG او ال آر بي جي , لكن بالطبعاقوى و فيها عناصر كميائية مختلفة )....... الحشوتين الجوفاء تساعد علىاختراق الدبابات المذودة بدروع تفاعولية..... ثم جائت حقبة الهيل فير 2 او HELLFIRE 2 بعد حرب عاصفة الصحراء 1991م قامالجيش الأمريكى بتحديث الهيل فير بعد ان تم استخدام الدروس المستفادة بعدالحرب ....... و نتج عن ذالك صواريخ بمدى اكبر و طيار آلى للصاروخ دجتل وتم تذويد الصاروخ بباحث لا يتأثر بنظم الأعاقة و الشوشرة و بالرغم تذويدالصاروخ الجديد بحشوتين جوفاء متفجرين لكن جسم الصاروخ بستخدم نفس جسمالصاروخ لل آية/بي/سي موديل ( لقد ذكرت ان جسم ال أف موديل " AGM-114F "اطول بسبب الشاحنتين الناسفتين ) , ذالك بسبب استخدام اجهزه احدث و اصغرفى الصاروخ من السابق ........ و لدى الصاروخ امكانية الهجوم على الهدفأما مباشر ( الدرع جانبى/الأمامى/الخلفى للدبابة ) او من فوق ( سطحالدبابة حيث اضعف التدريع ) , وعادته ما يستخدم الصاروخ الجديد الهجومالمباشر على الحوامات و المدرعات الخفيفة و الهجوم من فوق للدبابات قويةالتدريع و الأهداف التى تقع وراء ساتر ........... و سمى الصاروخ الجديد بال جاًى موديل او ( AGM-114J ) للجيش الأمريكى و ال كي موديلللبحرية/مرينز ( AGM-114K ) مذود بنظام الآمان الذى ذكرتة عن ال بي موديل, و لقد تم ألغاء ال جاي موديل ( AGM-114J ) للجيش الأمريكي و اصبح يستخدمال كي موديل ( AGM-114K ) الذى يستخدمة البحرية و المرينز....... ويمكنللصاروخ الأشتباك مع اهداف جديدة أثناء الطيران و تجديد المعلومات منالطيارة الأم..... ال "أل" ( AGM-114L ) موديلأسفل كما ترون الحشوتين المتفجرتين الجوفاء مع الباحث الرادارى...... و فىالمنتصف هيل فير 2 " كاي" موديل ( AGM-114K ) بة الحشوتين المتفجرتينالجوفاء ..... و فى أعلى ال "أم" موديل ( AGM-114 M ) المخصص للبحريةالأمريكية و يحمل شحنة ناسفة لتدمير السفن ..... كل الطرازات السابقة كانت تستخدم باحث ليزر ...... لكن بعد قدوم الأبتشىالونج باو ( AH-64D LONG BOW ) كان يجب اعطاء الأبتشى سلاح جديد يليقبقدرتها الجديدة و على استخدام الرادار ال أف-سي-آر ( FCR ) ....... فجاءالصاروخ الجديد ال آية.جي.ام-114ال لونج باو هيل فير ( AGM-114L LONGBOWHELLFIRE ) و الذى مذود بباحث رادارى .... و لقد تم البدأ فى البرنامج عام1994م و تم السماح بأنتاج الصاروخ عام 1995م و لقد دخل الخدمة عام1998م.......... و هى تعمل بطريقة أضرب و أنس ( FIRE AND FORGET ) بمعنىبعد أطلاق الصاروخ يمكن للطيار الأشتباك مع الأهداف الأخرى او ترك المعركةو يمكن للأبتشى لونج باو أطلاق 16 صاروخ هيل فير رادارى على 16 هدف و فىنفس الوقت توجية صواريخ هيل-فير رادارية بطريقة غير مباشرة الى اكثر من128 هدف فى ثوان و ذالك بسبب الرادار ال FCR .............. هناك 2 موديلجدد يستخدمون جسم الصاروخ ال كي موديل ( AGM-114K ) لكن هناك بعض التغير......... الموديل الأول يسمى ال أم ( AGM-114M ) و هو مصصم كي يستخدم علىالحوامة متعددة المهام الخاصة بالبحرية الأمريكية ( انظر الى الصورة أسفل) و لقد تم تذويدة بنظام آمان للصاعق احدث و تم تزويده بشحنة متفجرة ( لستجوفاء ) و تستخدم ضد السفن و الأهداف خفيفة التدريع و الحصون ( بيوت وعمارات ) ................. و الموديل الثانى و هو يستخدم بكثرة فى العراقو أفغانستان الأن هو ال "آن" موديل ( AGM-114N ) و تم تغيير الشحنةالجوفاء بشحنة قنبلة حرارية ( thermobaric warhead ) و هو مثل الFULE/AIRحيث يستخدم ضد المنازل , الكهوف , الأفراد و الأهداف خفيفة التدريع و يقومبعمل الآتى : - عند اطلاق الصاروخ و دخولة لكهف مثلاً يقوم الصاروخ بالأنفجار فى الجومن ثم يولد حرارة كبيرة قد تصل الى 4000 درجة مئوية و يقوم بقتل كل شىء فىالغرفة. - و فى نفس الوقت يقوم بسحب الأكسوجين بأحراقة فيموت كل من فىالكهف/المنزل خنقاً حتى لو لم يكن فى الغرفة او منطقة الأنفجار المباشر..... و الغريب ان النار تقوم بالألتفاف حول الجدران لتحرق الأكسوجين حتىلو لم تمت بالنار.... - يقوم بأصابة نزيف داخلى فى المخ و الأزن الوسطى , مما يؤدى الى الموت البطىء.... - يستخدم الباحث اليزر نظراً لدقة الصاروخ , حيث يمكنك ان تصوب الصاروخ كى يدخول الصاروخ من نافذة او باب كهف بدقة عالية..... ملحوظة : الهيل فير "آن" ( AGM-114N ) ليس الصاروخ الوحيد الذى يستخدمالقنبلة الحرارية , بل هناك صواريخ مثل الRPG7 ( آر.بي.جي-7 ) لديها قذائفحرارية و اعتقد لدي المقاومة العراقية منها , اما المجاهدين الأفغان فلاأعلم أذا كان لديهم ذالك ..... ومدى القتل اقل طبعاً من ال هيل فير..... - ملحوظة تم توقف الأنتاج فى الصواريخ "آية" , "بي" , "سى" , "أف" (AGM-114A/B/C/F ) , لكن مذال الأنتاج فى الصواريخ ال "كاى" , "أل" , " أم", "آن" ( AGM-114K/L/M/N ) ........ و يتم استخدام الصواريخ المتقادمة فىالعمر و التى تم أيقاف أنتجها أما فى التمرين بالزخيرة الحية أو أعطائهاالى "مصر" ( تمتلك مصر 35 أبتشى لونج باو , أنظر الى مقال الدول المستخدمةللأبتشى ) ........... تم أنتاج اكثر من 60,000 صاروخ هيل فير حتى الآن....... على اليمين حوامة أم أتش-60آر ( MH-60R ) تقوم بأستخدام الهيل فير "آن"موديل ( AGM-114N ) ......... و على الشمال صورة توضيحية للصاروخ هيل فيرالرادارى...... - هناك نسخة تدربية للصاروخ هيل فير موديل "كاي" ( AGM-114K ) تسمى السي.آية.تي.أم-144كاى ( CATM-114K ) , للتدريب و هى تحل محل السي.آية.تي.أم-114آية ( CATM-114A ) و محل ال آية.تي.أم-114بي ( ATM-114B)..... سلاح الأبتشى الرئيسى ضد الدبابات و المدرعات هو الهيل فاير , من أكفء نظمالصواريخ المضادة للدروع فى العالم , و هو ينقسم مثل جميع الصوارخ الى 3اقسام , المحرك+الوقود , الشحنة الناسفة+ الصاعق , الباحث+ الطيار الآلى : المحرك : محرك الأبتشى يعمل بالوقود الصلب , و اسمة سيكول تي.أكس-657 ( Thiokol TX-657 ) , و هو المحرك الأساسى منذ الموديل بي...... الشحنة الناسفة+ الصاعقه يمكنتغير الشحنة الناسفة و الصاعق عند الطلب كما حدث مع ال "أم" و ال "آن"موديل ( AGM-114M/N )..... الذين تم تصنعهم من الصاروخ "كاى" موديل (AGM-114K ) الباحث+ الطيار الآللي لقد تم تحديث وتغير الباحث و الطيار الآلى لكل موديل للصاروخ الهيل فير , لكى يواكبالأمكنيات الحديثة , و اذا تم ألغاء بعضهم مثل ال "دي" و "آيي" موديل (AGM-114D/E ) فذالك بسبب وجود تقنيات و تكنولجى احدث منهم...... فلقد تمتحديث انظمة التوجية فى كل نوع..... ملحوظة : يمكن تغيير الباحث حسب الطلب , حرارى , ليزر , رادارى او حتى شبة رادارى .... على الصواريخ الهيل فير.... خصائص الصاوريخ ال هيل فاير : ملحوظة : كل الأرقام تقربية و يجب على المجاهد ان يعلم ان مدى الفعلىللصواريخ اكثر من ذالك , حتى يأخذ الحزر ..... و ان العدو يستخدم الصواريخالأكثر تقدمأً دائماً ...... فلن تجد طاقم أبتشى يستخدم الموديل "سي" بلسوف يستخدم الموديل الأجدث مثل ال "كاى" ( AGM-114K ) ..... و كلمة لو هىمدخل الشيطان ...... فيجب ان تعلم ان العدو دائماً بستخدم أحدث الأسلحة واذا قال ان مدى الصواريخ مثلاً 20 كيلومتر أعلم أنها 25 او 30 كيلومتر....... الوزن : - لل آية.جي.أم-114بي/سي او ( AGM-114B/C ) المذود بباحث ليزر .....الصاروخ يزن 45.7 كيلوجرام ........ و الشحنة الناسفة تزن 8 كيلوجرامتقريباً و هي شحنة جوفاء.... - لل آية.جي.أم-114أف او ( AGM-114F )المذود بباحث ليزر ..... يزن الصاروخ48.6 كيلوجرام .......... و لدية شحنتين ناسفتين جوفاء ( 2 متفجرين ) يزن9 كيلوجرام تقريباً..... - لل آية.جي.أم-114كاى او ( AGM-114K )المذود بباحث ليزر ...... يزنالصاروخ 45.7 كيلوجرام ......و لدية شحنتين ناسفتين جوفاء ( 2 متفجرين )يزن 9 كيلوجرام تقريباً.... - لل آية.جي.أم-114أل او ( AGM-114L ) المذود بباحث رادارى...... يزنالصاروخ 50 كيلوجرام......و لدية شحنتين ناسفتين جوفاء ( 2 متفجرين ) يزن9 كيلوجرام تقريباً.... طول الصاروخ : - لل آية.جي.أم-114بي/سي او ( AGM-114B/C ) المذود بباحث ليزر...... طول الصاروخ 1.63 متر..... - لل آية.جي.أم-114أف او ( AGM-114F )المذود بباحث ليزر ...... طول الصاروخ 1.80 متر...... - لل آية.جي.أم-114كاى او ( AGM-114K ) المذود بباحث ليزر...... طول الصاروخ 1.63 متر..... - لل آية.جي.أم-114أل او ( AGM-114L ) المذود بباحث رادارى...... طول الصاروخ 1.78 متر ..... العرض : - العرض على جميع الأنواع 17.8 سنتيمتر ........ و 33 سنتيمتر بأجنة التحكم.... المدى : مدى الصواريخ من 8 الى 15 كيلومتر تقريباً ( حسب حالة الجو )..... و يمكن ان يكون المدى اكبر يفارق 5 كيلومتر... على جميع الأنواع السرعة و المحرك : تصل سرعة الصاروخمن 1.3 الى 1.5 ماك ( 1500 كيلومتر فى الساعة تقريباً ) ........ اماالمحرك فهوا سيكول تي.أكس-657 ( Thiokol TX-657 ) او أم-120آي1 ( M-120E1) يعمل بالوقود الجاف..... طرق التسديد : هناك طريقتان للتسديد ....... التسديد المباشر و التسديد الغير مباشر : الطريقة المباشرة : هى ان تقوم الحوامة الهجومية الأبتشى بالهجوم على الأهداف مباشرة مستخدمة الTADS و الFCR ...... باليزر او الرادار..... الطريقة الغير مباشرة....... تنقسم الى أثنين الضرب الغير مباشر باليزر و الضرب الغير مباشر بالرادار .......: - الضرب باليز : -حيث يكون هناك فرقأستطلاع/قوات خاصة او حوامةأستطلاع/طائرةأستطلاع مذودةبأجهزة أتصلات و ليزر ( و يجب ان يكون هناك اتصال بين طاقم الأبتشى و فرقالأستطلاع حتى لو كان عن طريق الأوكس ) ...... أنظر الى الصورة رقم واحدالتوضحية لليزر.... - يقوم فرق الأستطلاع او حوامة الأستطلاع/طائرة بدون طيار , ببث أشعة ليزرعلى سطح دبابات العدو او أى هدف , و اشعة اليزر تكون مشفرة حتى لا يمكنالتشويش عليها و حتى يقوم كل صاروخ بضرب الهدف المخصص له ...... ( ما يجرىورا هدف مش بتاعه )... أنظر الى الصورة التوضيحية لليزر رقم 1 -تقوم الحوامة الأبتشى و التى وراء جبل مثلاً بأطلاق الصواريخ على المنطقةبذاتها ( بعد ذالك لا يكون هناك تحكم بالصاروخ ....... عندما يصل الصاروخالى المكان المبرمج علية سابقاً يقوم بالبحث عن أشعة اليزر الخاصة بة "المشفرة " بعد ذالك يتتبعها الى الهدف المراد تدميرة ( ويتم برمجة الصاروخقبل الأطلاق أما ان يهجم هجوم مباشر "جانب الدبابة" او غير مباشر "سطحالدبابة" ) ...... فى لأثناء طيران الصاروخ يمكن لفريق الأستطلاع تغير منالهدف , كل ما يجب فعلة هو وضع أشعة اليزر على جسم الهدف المراد تدميره ومن ثم يقوم الصاروخ بتتبع الأشعة المنعكسة من على سطح الهدف.....أنظر الىالصورة التوضيحية لليزر رقم 2 ملحوظة : فى بعض الأحيان يفقد الصاروخ الهدف لعدم أماكنية الباحث عنالعثور على أشعة اليزر المشفرة فيقوم بالتفجير الذاتى بعد زمن محدد , و فىبعض الأحيان تقوم الدبابة بعمل ساتر من الدخان الذى يعيق اليزر ( اليزر لايستطيع أختراق الدخان الكثيف ) فيفقد الباحث أشعة اليزر ...... و نفسالشىء يحدث مع الضباب و المطر فى بعض الأحيان ...... لكل نظام عيوب و يجبعلى المجاهد استخدام ذالك.....أنظر الى الصورة التوضيحية لليزر رقم 2 الضرب الغير مباشر بالرادار : - تقوم حوامة أبتشى المذودة برادار أف.سي.آر ( FCR ) بدور الأستطلاعالأمامى على مواقع العدو ..... و تكون باقى الحومات فى المؤخرة..... - عندما تقوم الأبتشى بأكتشاف أهداف ( قوافل مرعة ....ألخ ) ...... تقوم بأرسال المعلومات الى باقى السرب و القيادة .... - تقوم طائرةالأستطلاع بأعطاء الأوامر الى باقى السرب بأطلاق الصواريخ بأتجاة الأهدافالمحددة ..... و يقوم الرادار بتوجية كل الصواريخ الرادارية لأهدفها (يمكن الأشتباك مع أكثر من 128 هدف )...... بعد أطلاق الصواريخ يمكن لباقىالسرب العودة أو الأنتظار لأوامر أخرى ..... و لا يكون لهم أى تحكمبالصاروخ بعد الأطلاق ..... لكن الصاروخ يكون قد برمج قبل الأطلاق الى اينيذهب.... -عند وصول الصواريخ الى الهدف ... تقوم الصواريخ بتتبع الأشعاع الرادارىالمنعكس من على سطح الأهداف ( و لكل صاروخ شفرة محددة ) بأستقبال الأشعاعالرادارى و عند تميذ الهدف يقوم الباحث بتشغيل الرادار الخاص به حتى لايعتمد على رادار ال أف.سي.آر ( الذى على الأبتشى ) ..... - يمكن ضرب جميع الأهداف فى وقت واحد ..... و ذالك جيد لعامل المفاجئة و الآمن..... [size=16] [/size] | |
|
الملاك الحزين مشـرفة قسم الموضوعات العامة
المشاركات : 2548 العمر : 32 التسجيل يوم : 03/10/2010
| موضوع: رد: Boeing AH-64 Apache Helicopter الأحد نوفمبر 14, 2010 12:52 pm | |
| بجد تسلم يااحمد على المجهود الرائع تقبل مررورى | |
|
أحمد مدحت نـــائب المديـــر
المشاركات : 7998 العمر : 36 التسجيل يوم : 09/11/2008
| موضوع: رد: Boeing AH-64 Apache Helicopter الإثنين نوفمبر 15, 2010 6:39 am | |
| شكرا اسعدنى مرورك | |
|
M o H a M e D Diabian Source
المشاركات : 6897 العمر : 36 التسجيل يوم : 07/11/2008
| موضوع: رد: Boeing AH-64 Apache Helicopter الإثنين نوفمبر 15, 2010 12:36 pm | |
| موضوع عالمى تقبل مرورى المتواضع
| |
|
أحمد مدحت نـــائب المديـــر
المشاركات : 7998 العمر : 36 التسجيل يوم : 09/11/2008
| موضوع: رد: Boeing AH-64 Apache Helicopter الإثنين نوفمبر 15, 2010 11:03 pm | |
| | |
|