M o H a M e D Diabian Source
المشاركات : 6897 العمر : 36 التسجيل يوم : 07/11/2008
| موضوع: عمرو دياب لحن لنفسه من قبل 64 أغنية.. فما المشكلة؟! الأربعاء ديسمبر 01, 2010 7:03 pm | |
| عمرو دياب لحن لنفسه من قبل 64 أغنية.. فما المشكلة؟! وسط عزوف الملحنين عن المشاركة في أغاني الألبومات ورفع راية العصيان ضد عقود روتانا وما بها من تنازلات، ارتفعت بعض الأصوات تنادي بأن يلحن عمرو دياب ألبومه الجديد بنفسه ليخرج من دائرة الأزمة الخانقة، ويفتح لنفسه مجالا جديدا يضاف إلي مهارته كمطرب يملك في يده كل خيوط الإبداع، ورغم ما أحاط هذا الأمر من جدل ومناقشات فإن هناك من يبالغ في عدم استطاعة الهضبة القيام بهذه المسئولية لأنه لن يرضي غروره الفني علي حساب جمهوره ومكانته، كما أنه لن يخوض هذه المغامرة، لأنه لا يواجه معجبيه إلا بالأغاني التي يختبرها بنفسه أولاً قبل أن يطرحها في الأسواق، وقد نفي عمرو دياب أن يكون تأخير ألبومه بسبب اعتماده علي التلحين لنفسه فهو سوف يتعاون مع عدد كبير من الملحنين والشعراء ولن يقدم من ألحانه إلا أغنية أو أغنيتين مثلما تعود علي ذلك في باقي الألبومات، وأنا لست مع الذين يشككون في قدرات دياب التلحينية، لأنه صاحب تجربة موسيقية لها ثقل كبير لم تتوافر لغيره من المطربين، فبالإضافة إلي امتلاكه حساً فنياً عالياً، هو أقدر فنان علي معرفة إمكاناته الصوتية، ومساحة صوته أيضا، وما يناسبه من مضامين وكلمات، لذلك فقد لحن عمرو دياب لنفسه 64 أغنية طوال 25 عاما من العطاء الفني، بالإضافة إلي اشتراكه مع فنانين وملحنين آخرين في تلحين 8 أغنيات، وفي الـ72 أغنية لا تخفي علي أحد لمسات عمرو دياب وبصمته المميزة، لأنه يلتقط اللحن والكلمات التي تجذب انتباه الجمهور بدءاً من أغنية «علم قلبي» مع خالد عز ومرورا بأغنية «العالم الله» مع عمرو مصطفي وأغنية «إلا حبيبي» مع محمد الأمين في ألبوم «وياه».
أما الأغاني التي انفرد عمرو دياب بتلحينها طوال مشواره الفني فهي تتوزع علي كل ألبوماته، ومن روعة ألحانها كانت تأخذ موقع الصدارة، لتصبح هي الأغنية «الهد» في هذه الألبومات، فمن خلال نظرة سريعة علي ألبومات دياب نجد أنه لحن 18 أغنية تحمل اسم الألبوم بدءاً من ألبوم «متخافيش» عام 1990 ثم ألبوم «حبيبي» عام 1991 وأيامنا «1992» و«ذكريات» 1994 ثم توالت باقي الألبومات.
فقد لحن في ألبوم «متخافيش» وألبوم «حبيبي» 7 أغنيات في كل منهما، وقد تركت هذه الأغنيات بصمات واضحة لدرجة أن عمرو دياب لا يمكن أن يغني في حفل دون أن يطلب منه الجمهور أغنية من هذه الأغنيات في ألبوم الليلادي 2007 لحن «قالت لي قول».. و«ضحكت» وفي ألبوم «علم قلبي» لحن «أنا عايش» و«حبيبي يا عمري» و«خليني جنبك» في ألبوم تملي معاك «كده عيني عينك» في ألبوم «كمل كلامك»لحن «معاك بجد» و«أغيب أغيب» و«أيوه أنا عارف» في ألبوم «ليلي نهاري» لحن «تنسي واحدة» في ألبوم «أنا أكتر واحد بيحبك» لحن «كان طيب» و«أديني رجعتلك».
ولا يمكن أن نحلل تاريخ عمرو دياب كملحن إلا إذا أدركنا قدرته علي التنويع في الألحان فهو لم يقدم الأغنية ذات الإيقاع السريع فقط، وإنما حاول أن يطوع ذلك لما يقدمه من كلمات وعبارات، لذلك يضع عمرو دياب الأغنية الدرامية ضمن دائرة اهتماماته، ويحاول في الأنواع الأخري أن يمزج الطابع الشرقي بالموسيقي الغربية، والمدهش أن جمل عمرو دياب اللحنية هي الأكثر تعلقا بقلوب الشباب ولا يعرف أحد كيف ينجح في اختصار المسافات، فهو يعرف كل الوسائل التي تجعل «عمرو دياب» الملحن يخدم صوت «عمرو» المطرب ولا توجد أغنية واحدة لحنها لنفسه ووجد فيها النقاد نوعا من التباين أو النشاز.
عمرو دياب لن يغلق ألبوماته علي نفسه ويخنق موهبته كمطرب من أجل صورته كملحن بل يتيح الفرصة لهذين الجانبين لكي يتعاونا من أجل «عمرو» الباحث دائماً عن النجاح.
المصدر : روز اليوسف
| |
|
عمرو زياد عضو محترف
المشاركات : 2915 العمر : 36 التسجيل يوم : 29/01/2010
| |