يعد ذهاب الطفل الى المدرسة الابتدائية خطوة مهمة وذلك لأن معدلات التطور
لديه تختلف في سن ما بين أربع الى سبع سنوات. وهذا هو الوقت الحقيقي التى
تختلف فيه ميول الطفل والتى لا تنبئ إن كان هذا الطفل سيصبح ذكي, كفؤ, أو
موهوب و لكن تقيس النضج الاجتماعى الحالى لديه.
إن الالتحاق بالمدرسة
الابتدائية يعتبر خطوة مهمة للغاية بالنسبة للطفل. ونظراً لأن معدلات
التطور تتباين كثيراً بين سن الرابعة والسابعة، فإن الوقت الفعلي للاستعداد
لدى كل طفل يتباين أيضاً. والاستعداد لا يتنبأ بالمستوى الذي سيكون عليه
ذكاء الطفل أو أهليته أو موهبته فيما بعد؛ بل إنه إجراء دال على النضوج
الاجتماعي لدى الطفل حالياً.
والأطفال المستعدون للالتحاق بالمدرسة
الابتدائية عليهم أن يفعلوا أكثر مما يتعلموا: يجب أن يكونوا قادرين على
التفاعل مع الآخرين واتباع التوجيهات والعمل بشكل جيد ضمن جماعة. وقائمة
الاستعداد المدرجة أدناه الغرض منها أن تعمل كلمحة عامة عن الصفات التي
يمكن للوالدين مناقشتها مع هيئة التدريس بالمدرسة والزائر الصحي الخاص بهم
عندما يحين وقت تقييم إمكانية التحاق الطفل بالمدرسة الابتدائية من عدمها.
وهي تمثل نقطة بداية وليس إجراءً مطلقاً؛ وهي مصممة لمساعدتك على مراقبة
الطفل ودعمه بشكل أفضل.
تقييم الاستعداد: دليل
المهارات الحركية واللغوية ومهارات الرعاية الذاتية: قائمة فحص
العمر والحجم
طلب المساعدة
تقييم الاستعداد: دليل
يستغرق
الأمر حياة كاملة لتطوير جميع القدرات التي نناقشها فيما يلي. ومع ذلك،
لاكتساب أفضل خبرات المدارس الابتدائية، يجب على طفلك أن يبدأ تطوير معظم
المهارات التالية:
التركيز.المدارس هذه الأيام غالباً ما تكون
منشغلة ومليئة بالضوضاء. هل يمكن لطفلك أن ينتبه حتى لو كانت هناك أشياء
ملهية؟ إن مدة الانتباه التي تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة هي ما تبحثين عنه.
وقد يحتاج بعض الأطفال إلى المزيد من الوقت في رياض الأطفال حيث تكون
فترات النشاط أقصر والأشياء الملهية أقل.
الرغبة في العمل. اسألي
نفسك: هل يتبع طفلي التوجيهات بشكل مقبول وبسهولة؟ أو هل يغضب الطفل أو
يستاء عندما يعطيه أحد الكبار توجيهات؟ هناك طريقة أخرى لعلاج المشكلة وهي
التفكير فيما إذا كان طفلك يلعب بشكل تعاوني من الأطفال الآخرين ويعتاد على
وجوده ضمن جماعة. فإذا كان الطفل لا يزال في مرحلة "رفض" الجماعة وكان
يقاوم معظم الاقتراحات المقدمة من نظرائه أو لا يرغب في التفكير سوف في
برنامجه، فقد يحتاج الطفل إلى المزيد من التمرين والتلقين في روضة الأطفال.
مهارات
الاستماع. هل يمكن لطفلك أن يتبع توجيهات مكونة من خطوتين أو ثلاثة في شكل
متسلسل، أم أنه يحتاج إلى المساعدة في كل خطوة؟ إن المدرسة تمثل عالماً
لفظياً، ولذلك يجب أن يكون الطفل قادراً على فهم ما يُقال له وأن يتصرف
بناء على التوجيهات. وإذا لم يقدر على ذلك، قد يحتاج إلى قضاء المزيد من
الوقت أو إلى تقييم فروق التعلم لديه.
المهارات الاجتماعية. سوف تساعدك الأسئلة التالية في التفكير في المهارات الاجتماعية التي يحتاج إليها الطفل في المدرسة الابتدائية.
هل يمكن أن يصبح طفلك قائداً وتابعاً في تعاملاته مع غيره من الأطفال؟
هل يشارك الطفل في ألعاب الآخرين؟
هل يمكنه مشاركة الأشياء مع شخص آخر يروق له؟ هل تعلم طفلك أن المشاركة هي طريقة لعقد الصداقات وليست مجرد وسيلة لتجنب العقاب؟
هل يمكن أن يكون الطفل جازماً من دون أن يتنمر؟ أي هل يمكن لطفلك أن يستخدم كلمات غير منطوية على تهديد للسير على هذا النهج؟
هل يمكن لطفلك أن ينتظر دوره أم أنه يندفع إلى الأمام أو يبكي أو ينتحب عندما يُطلب منه الانتظار؟
هل يمكن للطفل أن يجذب اهتمام الكبار من دون أن ينتحب أو يتشبث بملابسهم أو يبكي أو يصرخ أو يلقي بالأشياء؟
هل يمكن لطفلك أن ينفصل عن والديه دون إظهار الكثير من الضيق بعد وقت يتم
تحديده؟ (لا بأس بخمس دقائق من التبرم؛ ولكن الأمر غير مقبول في حالة
الهياج لمدة ساعة كاملة)
المهارات الحركية واللغوية ومهارات الرعاية الذاتية: قائمة فحص
لتقييم
نضج الطفل قد يتم تصفية بعض المهارات المعينة من خلال تقييم يجريه الطبيب
أو المعلم. وقد تركز هذه التصفية على المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة
والمهارات اللغوية ومهارات التفكير ومهارات الرعاية الذاتية.
المهارات الحركية الدقيقة
الإمساك بقلم على طريقة الكبار
رسم دائرة أو مربع من دون مساعدة
رسم شخص برأس وجسم وذراعين وساقين
استخدام شوكة
عقد أزرار الملابس وفكها
المهارات الحركية الكبيرة
الوثب
الانزلاق لمسافة قصيرة على الأقل
ركوب دراجة بثلاث عجلات
التأرجح على أرجوحة
الشقلبة
السير على الكعبين وعلى أصابع القدم
رمي الكرة
تسلق الإطار
المهارات اللغوية ومهارات التفكير
هل يمكن لطفلك أن يعيد سرد قصة عامة قرأها للتو في أحد الكتب؟
هل يمكن لطفلك أن يتحدث عن تجربة واجهتها (ليس بكل أحداثها بالضرورة بترتيبها الدقيق)؟
هل يمكن لطفلك أن يقدر النكات البسيطة؟ هل يفهم طفلك السبب في أن النكات مضحكة؟
هل بدأ الطفل في فهم الأمور من وجهة نظر أخرى، مثل ما يمكن أن يشعر به
طفل آخر أو طريقة تصرفه في موقف معين؟ أي هل بدأ الطفل في إبداء التعاطف؟
هل يمكن أن يفهم الغرباء كلام الطفل طوال الوقت بنسبة 100 بالمائة تقريباً؟
هل يتحدث الطفل في شكل جمل مكونة من خمس كلمات أو أكثر؟
هل يستخدم الطفل الزمن الماضي والمستقبل؟ هل يمتلك الطفل معنى للتتابع الزمني، بمعنى وقوع حدث قبل أو بعد وقوع حدث آخر؟
هل يعرف الطفل الأعداد حتى العدد 10؟ لا داعي للقلق إذا لم يكن الطفل يجيد ذلك لأن المدرسة يمكنها مساعدته في إجادته
هل يعرف الطفل الحروف الأبجدية أو بعض منها على الأقل؟ لا داعي للقلق إذا
لم يكن الطفل يجيد ذلك لأن العديد من الأطفال يبدءون المرحلة الابتدائية
من دون أن يعرفوا الحروف الأبجدية، حيث تقوم المدرسة بتعليمهم مخارج أصوات
الحروف وهم هناك يفضلون في الأغلب أن يعلموا الأطفال بأنفسهم.
هل يمكن لطفلك أن يميز ستة ألوان؟